الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم التقنيات الاحيائية
            

البحث في الموقع


زيادة انتاج مستحلب وفعالية ضد المايكروبية بدراسة دكتوراه في كلية العلوم

نوقشت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم في جامعة بغداد اطروحة  الدكتوراه الموسومة "التاثير الضد المايكروبي والسمي الخلوي للرامنولبد المنتج من بكتريا Pseudomonas sp. المعزولة كليا  " للطالب (ايوب مرتضى الشيخ فخري) .
 

وهدفت الاطروحة زيادة انتاج الرامنولبد من بكترياaeroginosa  Pseudomonas   المعزولة كليا وتقييم الفعالية الضد مايكروبية والسمية الخلوي للمنتج بالاضافة الى دراسة تاثيره التازري مع مجموعة من المضادات الحيوية لغرض التغلب على العزلات السريرية المقاومة للمضادات الحيوية  .
 

وتضمنت الاطروحة استخلاص المنتج وتنقيته ومن ثم توصيفه باستخدام كروامتوغرافيا الطبقة الرقيقة وجهاز قياس طيف الاشعة تحت الحمراء حيث تبين ان المنتج مكون من احادي وثنائي الرامنولبد وكذلك استخدم احادي الرامنولبد كعامل مضاد للمايكروبات حيث كان التركيز المثبط الادنى ضد بعض العزلات السريرية 250 مايكروغرام/ميلي لتر. كذلك كان التأثير السمي لنفس التركيز ضد الخلايا الليفية وتم دراسة التأثير التآزري الناتج من دمج احادي الرامنولبد مع مضاد الامبسلين وكان واضحا ضد كل من Staphylococcus aureus و Serratia marcescens، كما اظهر تأثيرا تآزريا مع مضاد السيفوتاكزيم ضد كل من E. coli  و Kelbsiella pneumoniae، كما هو الحال مع مضاد التتراسايكلين ايضا استخدم نفس التركيز لاحادي الرامنولبد كعامل مضاد للخميرة Candida albicans، حيث كان التأثير واضحا على النمو الشعاعي للخميرة،  .