Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_top position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_bottom position below the menu.

الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

إدارة الموقع

إتصل بنا

اعلانات

English

Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_bottom position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_top position below the search.
اخبار قسم التقنيات الاحيائية
        

البحث في الموقع

مرض السكري والعوامل المسببة له في محاضرة بكلية العلوم

نظم قسم التقنيات الاحيائية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد، المحاضرة العلمية الموسومة "دراسة الدور التنظيمي لمستقبلات ahr في تمايز الخلايا الجذعية والساعة البيولوجية" بحضور عدد من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا والمعنيين بتخصص البايو والكيمياء والتقانات الاحيائية والطب .

وتهدف المحاضرة التي القاها الدكتور(علي قاسم خزعل) الوقوف على مرض السكري والذي يعد السمنة احد العوامل المسببة له ونشوء تطوره من النوع الثاني بعد اظهار الدراسات الوبائية زيادة الاصابة بهذا المرض من النوع الثاني بعد التعرض للمواد المفاعلة مع مستقبل ahr كون الاليات التي تؤدي الى هذه العملية ليست مفهومة الى الان.

وتضمنت المحاضرة دراسة قابلية الخلايا الجذعية الى تمايز الخلايا الدهنية، إذ وجد ان تنشيط هذه المستقبلات يؤدي الى تغيير التعبير الجيني والبروتيني لعدد من الجينات المسوولة عن التمايز الى الخلايا الدهنية، مما يؤدي الى تقليل قابلية الخلايا الدهنية على امتصاص الدهون الزائدة عن حاجة الجسم وبالتالي تقليل حيوية الخلايا الدهنية وموتها . ونتيجة لهذه التاثيرات فان الخلايا المناعية تنجذب الى النسيج الدهني مما يؤدي الى زيادة التفاعلات المناعية الالتهابية واعاقة عمل النسيج الدهني. وبينت المحاضرة دراسة الالية الجزيئية لهذه العملية باستعمال عدد من تقانات التلاعب الجيني لتثبيط مستقبل AhR ووجد ان لهذه المستقبلات القابلية للارتباط بباديء الجينات المسؤولة عن تنظيم الساعة البايولوجية داخل الخلايا الجذعية للنسيج الدهني. متوصلة ان كل هذه التأثيرات تؤدي الى اضطرابات في وظائف النسيج الدهني وتقليل قابليتها على تنظيم عمليات الايض الغذائي والاستجابة المناعية وقد تؤدي الى نشوء مرض السكري من النوع الثاني.