Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_top position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_bottom position below the menu.

الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

إدارة الموقع

إتصل بنا

اعلانات

English

Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_bottom position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_top position below the search.
اخبار قسم التقنيات الاحيائية
        

البحث في الموقع

كلية العلوم تقيم محاضرة حول تنظيم التعبير الجيني لبعض الجزيئات المتعلقة بعملية توسع الاوعية الدموية

نظم قسم التقنيات الاحيائية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد، المحاضرة العلمية الموسومة "تنظيم التعبير الجيني لبعض الجزيئات المتعلقة بعملية توسع الاوعية الدموية والمنتجة من خلايا التروفوبالست والخاليا الاندوثيلية: دراسات في مرض البريكالمبسيا" بحضور عدد من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا والمعنيين بتخصص البايو والكيمياء والتقانات الاحيائية والطب .

وتهدف المحاضرة التي القتها الدكتورة (حنين مؤيد اسماعيل) الوقوف على مرض البريكالمسيا  eclampsia-Pre)) الذي عدته واحدا من الامراض الاكثر شيوعاً في مدة الحمل والذي قد يصيب 5-8 % من النساء الحوامل في جميع انحاء العالم وفي الحالات الحادة منه قد يؤدي الى وفاة الام والجنين، مبينة انه لم يتم لحد الان تحديد المتسبب الرئيسي لنشوء هذا المرض .

وتضمنت المحاضرة دراسة عزل خلايا التروفوبالست من المشيمة وعزل الخلايا الاندوثيلية من الحبل السري، إذ تم قياس التعبير الجيني لبعض الجزيئات والتي يعتقد بمساهمتها في حصول المرض وتطوره، مؤكدة وجود عدم التوازن في مستوى بعض الجزيئات المسؤولة عن عملية تولد وتوسع الاوعية الدموية angiogenesis)) التي تساهم في حدوث هذا المرض، وبينت الباحثة ان عدم التوازن هذا يشتمل على نقص في مستوى عامل النمو المشيمي  Growth Placental PGF/Factor)) وزيادة في مستوى المستقبل الذائب للPGF  او وكذلك تحديد الية عملية ازالة الانترونات.