الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم التقنيات الاحيائية
            

البحث في الموقع

تدريسيان في كلية العلوم يحصلان على براءة اختراع للعناية بالاسنان وامراض اللثة

حصل كل من التدريسية في قسم التقنيات الاحيائية الاستاذة المساعدة الدكتورة رنا كاظم محمد والتدريسي في قسم الفيزياء الاستاذ المساعد الدكتور قصي عدنان عباس، من كلية العلوم بجامعة بغداد و الباحثان علي عطا الله ابراهيم والصيدلاني الدكتور احمد كاظم محمد، على براءة الاختراع الموسومة "فعالية جسيمات اوكسيد الكرافين النانوية كمضاد بكتيري ضد بكتيريا المكورات العقدية و تاثيرها على جينات عوامل الفوعة , gtfB cnm ".

وهدفت البراءة الى تسليط الضوء على تسوس الأسنان وأمراض اللثة التي تعد لها علاقة وثيقة مع الاحياء المجهرية مثل المكورات العقدية. أوكسيد الكرافين، المشتقً من الكرافين، والتي تؤدي دورا هاما في العديد من المجالات، بما في ذلك الطب وعلم الأحياء على وجه الخصوص، والذي كان يعرف بانه مادة نانوية واعدة مضادة للبكتيريا.

وتضمنت الدراسة التركيز على خصائص أوكسيد الكرافين بوصفه مضادا بكتيريا ضد بكتيريا المكورات العقدية المسببة لتسوس الأسنان، إذ ان من ملاحظة خصائص النمو و وحدات تشكيل المستعمرات التي ظهرت في النتائج، وجد أن الجزيئات النانوية لأوكسيد الكرافين كانت فعالة للغاية في تثبيط نمو مسببات الأمراض لتسوس الأسنان، لذلك اشارت النتائج الى امتلاك جسيمات النانوية لأوكسيد الكرافين مادة فعالة مضادة للبكتيريا ضد المكورات العقدية و تطبيقاتها الواعدة المحتملة في العناية بالأسنان والعلاج.