الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم التقنيات الاحيائية
            

البحث في الموقع

رسالة ماجستير في كلية العلوم تتعرف على احدى انواع البكتريا اللاهوائية المسببة للاسهال

نوقشت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة "وجود البكتريا كمسبب للأسهال في الاطفال لعمر اقل من خمس سنوات في العراق" للطالب ضياء احمد جاسم عواد واشراف الاستاذة الدكتورة اليس كريكور اغوب .

وهدف البحث الى التعرف على احدى انواع البكتريا اللاهوائية المسببة للاسهال في الاطفال تحت سن الخمسة سنوات والكشف عن امتلاكها للسم المعوي ال (Fragilysin).

وتوصلت الرسالة في استنتاجاتها الى ان انتشار عدوى الإسهال بين الذكور أكثر من الإناث ويعد عمر 1-5 سنوات أكثر اصابة في عدوى الإسهال وإن معدل الإصابة بالفيروسات العجلية (Rotavirus) والفيروسات الغدية (Adenovirus) كعوامل مسببة منخفض للغاية، وعدم وجود علاقة مشتركة بين الجين المشفر للسم (bft gene) وحالات الإسهال، وكان الاستخلاص المباشر للحمض النووي من البراز فعالاً أكثر من الزرع البكتيري اللاهوائي بسبب صعوبة نموه وتحديده شكلياً، إلى جانب استغراقه للوقت والتكلفة العالية وكان جين leuB كافيًا ومحددًا للتعرف على بكتيريا B. fragilis في عينات الزرع اللاهوائي وعينات البراز، وكانت البكتيريات E. coli وE. feacalis هي الأكثر ارتباطًا بالبكتيريا B. fragilis أكثر من K .pneumoniae والفيروسات.