الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم التقنيات الاحيائية
            

البحث في الموقع


دراسة قدرة مستخلص متعدد السكريد الخارجي لبكتريا lactobacillus على تثبيط الخلايا السرطانية اللمفاوية وثلاثه خطوط خلايا سرطانية بدراسة ماجستير في كلية العلوم


نوقشت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم جامعة بغداد, رسالة الماجستير الموسومة " تأثير متعدد السكريد الخارجي لبكتريا lactobacillus المهبلية على الخلايا اللمفاوية وخطوط الخلايا السرطانية" للطالبة ريام محمد عباس و اشراف الاستاذة الدكتورة مروج عبد الستار العبيدي.


وهدفت الرسالة الى دراسة متعدد السكريد الخارجى المستخلص من بكتريا Lactobacillus ومعزولة من النساء اللاتي عانين من التهاب المهبل وقد كشفت نتائج الدراسة، أن 13 ٪ فقط من النساء المصابات بالعدوى لديهن أنواع من من بكتريا Lactobacillus. إذ شخصت هذه العزلات البكتيرية في المقام الأول باستخدام العديد من الاختبارات الكيميائية الحيوية ،والشكلية، والفسيولوجية.


وشخصت مرة اخرى باستخدام API 50CHL ثم ب PCR لجزيئات الرنا الريباسي 16S. وحدد التاثير السام الخلوي لاستعمال متعدد السكريد الخارجي، بوساطة طريقة MTT إذ أظهر متعدد السكريد الخارجي القدرة على تثبيط الخلايا اللمفاوية السرطانية التي انخفضت تدريجياً اعتماداعلى التراكيز المستعملة ، مع نسبة تثبيط تصاعدية (8.93، 28.37 ، 28.6، 38.7، و 41.53)٪ وحسب تركيز متعدد السكريد الخارجي المستعمل (100 ، 250 ، 500،750 و 1000) على التوالي. وايضا جميع نتائج تجارب خطوط الخلايا اتفقت على أن التركيز 1000 ميكروغرام / مل من متعدد السكريد الخارجي كان الأفضل في تثبيط خطوط الخلايا السرطانية.