الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم التقنيات الاحيائية
            

البحث في الموقع

رسالة ماجستير في كلية العلوم تتحرى عن مقاومة الكولستين في عزلات احدى البكتريات

نوقشت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة "التحري عن مقاومة الكولستين في عزلات بكترياKlebsiella pneumonia  المقاومة للكاربابنيم" للطالبة (سراب مراد كاظم) واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة (دلال صالح الربيعي).

وهدفت الرسالة التحري عن مقاومة الكولستين في عزلات بكتريا Klebsiella pneumonia  وعملت على جمع 157 عينة سريرية على مدى اربعه أشهر واختيرت العينات بشكل عشوائي، من خمسة مستشفيات في بغداد من مجموع 157 عينة، للادرار والبلغم و الدم .

وتضمنت الرسالة مقارنة نمط المقاومة لل Colistin  و  Carbapenemفي K. pneumoniae  مع قدرتها على تشكيل الغشاء الحيوي، وكانت العزلات المقاومة للمضادات الحيوية المتعددة 44 عزلة (86.2٪) التي عدت أكثر شيوعًا وضعيفة التشكل للاغشية الحيوية، مقابل التي كانت قوية التشكل للاغشية الحيوية واظهرت K. pneumoniae المقاومة لل Colistin  أقل من التي كانت قوية التشكل للاغشية الحيوية 4 (12.9 ٪)  للاغشية الحيوية 12 (38.7%)، واشارت الدلالة إلاحصائية عن علاقة عكسية بين تكوين الغشاء الحيوي ومقاومة المضادات الحيوية والتي قد تكون مفاضلة من اجل البقاء على قيد الحياة.