رسالة ماجستير في كلية العلوم توجد علاقة بين حلات الاصابة بالحساسية مع بكتريا طبيعية في الفم والانف

نوقشت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم في جامعة بغداد رسالة الماجستير  الموسومة "ايجاد العلاقة بين حالات الاصابة بفرط الحساسية من النمط الاول مع نوع البكتريا المتواجدة طبيعيآ في الفم و الانف" للطالبة (سلافة علي عبد الحسين) واشراف الاستاذة الدكتورة (مروج عبد الستار).

وهدفت الرسالة تسليط الضوء على فرط الحساسية من النوع الاول والتي تعد من أكثر الأمراض شيوعا والمتسبب عن الاجسام او الجزيئات غير الحية، إذ يمكن أن تتراوح ردود الفعل من التحسسية التي تهدد الحياة إلى التاثيرات الأكثر اعتدالًا والمرتبطة بالحساسية الغذائية، الى جانب هدفها في تحديد دور الكائنات الحية الدقيقة في الفم والأنف التي قد ترتبط مع TLR2 و TLR4 ، الذين اظهروا فرطا في الحساسية من النوع الاول (ذكور وإناث).

أظهرت نتائج انتشار العزلات البكتيرية الهوائية في فم المرضى وجود خمسة انواع من العزلات بكتيرية، هي انواع  Streptococcus ، S. aureus ، S. epidermidis ، S. saprophyticusin و انواع Lactobacillus .  فضلا عن الفطريات التي تكررت في معظم الحالات وكذلك في بعض مجاميع السيطرة، فيما أظهرت نتائج الفئة العمرية 10-30 تباينًا كبيرًا في معظم النبيت الطبيعي بين الذكور والإناث، ولاسيما انواع Lactobacillus، اذ أظهرت هذه العزلة البكتيرية تباينًا كبيرًا (P <0.01) ، يليها S. epidermidis ، انواع streptococcus . و S. aureus بنسبة في إناث 88.2 ٪ ، 83.3 ٪ ، 80 ٪ و 72.2 ٪ عنها  في الذكور 11.8 ٪ ، 16.7 ٪ ، 20 ٪ و 27.8 ٪ على التوالي. في حين أن انتشار العزلات البكتيرية الهوائية في الأنف من المرضى أظهر وجود كل من S. aureus و S.  epidermidis .