الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم الفلك
            

البحث في الموقع

محاضرة افتراضية اقامتها كلية العلوم لتصنيف الهباء الجوي فوق مدينة بغداد

نظم قسم الفلك والفضاء ووحدتي التعليم المستمر وابن سينا للتعليم الالكتوني في كلية العلوم بجامعة بغداد محاضرة علمية افتراضية بعنوان "خصائص الهباء الجوي بالاعتماد على خصائصه البصرية فوق مدينة بغداد" بمشاركة طلبة وباحثين وتدريسيين من داخل الكلية وخارجها .

وهدفت المحاضرة التي قدمها التدريسي في قسم علوم الجو بكلية العلوم في الجامعة المستنصرية الاستاذ الدكتور علي محمد الصالحي إلى تصنيف أنواع الهباء الجوي فوق مدينة بغداد وذلك بالاعتماد على خصائصها البصرية ومناطق نشوءها وباستخدام موقع hysplit الخاص بتحديد مسارات الكتل الهوائية في كل فصل من فصول السنة .

وتضمنت المحاضرة التي نقلت عبر منصة (كوكل ميت) الى الوقوف على الهباء الجوي الذي يعد دقائقا محمولة جوا وتتكون من جسيمات صلبة أو سائلة يتراوح قطرها من بضعة نانوميترات إلى مئات المايكرمترات في الغلاف الجوي عن طريق النشاطات الإنسانية والعمليات الطبيعية و تنطلق من النشاطات البشرية الزراعية والعمليات الصناعية والتدفئة، ومن وسائل النقل من احتراق الوقود الأحفوري، من فحم وبترول، ومن عمليات حرق الكتلة الحيوية ونشاطات متنوعة أخرى .

ومن ابرز النتائج التي توصلت إليها المحاضرة وهي أن الهباء الجوي يعد من النوع الحضري urban aerosol ويشكل بحدود 42% بفصل الشتاء، في حين كانت نسبة الهباء الجوي الغباري بحدود 38 و 35% بفصل الصيف والربيع على التوالي.