الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم الفلك
            

البحث في الموقع

محاضرة فلكية افتراضية تقيمها كلية العلوم حول التقاويم الميلادية والهجرية

نظم قسم الفلك والفضاء بالتعاون مع وحدتي ابن سينا للتعليم الالكتروني والتعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد محاضرة علمية افتراضية بعنوان )التقاويم الميلادية والهجرية )البدايات وألانواع و الفروقات(( بمشاركة طلبة وتدريسيين وباحثين من داخل الكلية وخارجها .

وهدفت المحاضرة التي القاها الدكتور فؤاد محمود عبدالله الوقوف على التقاويم الزمنية المستخدمة اليوم التي تعد نتاجا لقرون من الدراسة والتجارب المستمرة. والتي بدأت عند مراقبة الانسان الأجرام السماوية كوسيلة لقياس الوقت، وملاحظة أن الشمس تتحرك باستمرار في السماء بشكل ثابت في دورة متكررة، وتعود دائماً إلى نفس الموضع الذي بدأت منه بعد عدد معين من الأيام. كما لاحظ أيضاً أن القمر يقوم بدورة خاصة به تستغرق عدد أقل من الأيام.

وتضمنت المحاضرة التي نقلت عبر منصة كوكل ميت مناقشة ما استندت عليه معظم التقاويم القديمة على دورات القمر، فالعام في تلك التقاويم القمرية، تتألف عموماً من 12 دورة للقمر(شهر)، مؤكدة أن مجموع 12 شهر قمري لا يساوي تماماً السنة الشمسية، مناقشة ما اعتمدت عليه عدد من الشعوب والحضارات القديمة على اضافة ايام للعام القمري لكي تتطابق مع العام الشمسي وقد شمل ذلك البابليين والعبرانيين والأغريق والرومان والصينيين والهنود.

وتناول الباحث في محاضرته التقاويم الميلادية التي تعتمد في حسابهاعلى العام الشمسي وهي ثابتة لا تتغيرالاشهر فيها مع فصول السنة، بينما التقاويم الهجرية تعتمد في حسابهاعلى الشهور القمرية وهي غير ثابتة الاشهر مع الفصول, والاشهرالهجرية القمرية غير ثابتة يكون الشهر ٣٠يوما او٢٩يوما.