الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

البحث العلمي

معرض الصور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

اخبار قسم علم الارض
            

البحث في الموقع

رسالة ماجستير في كلية العلوم تدرس اهمية خطوة توهين الضوضاء في معالجة البيانات الزلزالية

نوقشت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة" اعادة معالجة المعطيات الزلزالية لتقليل الضوضاء على طول خطين زلزالين شرقي مدينة الديوانية جنوب العراق " للطالبة (ريم خالد ابراهيم).

وهدفت الرسالة الى دراسة توهين الضوضاء من البيانات الزلزاليه وتوضيح اهميه هذه الخطوة ضمن خطوات معالجة البيانات الزلزاليه للحصول على نتائج جيدة  و   لتحسين نسبة الأشارة وتوهين الضوضاء وطبقت مجموعة من المرشحات على الخطين الزلزاليين باستخدام منظومة الجيوفيشن. يعتمد تطبيق اي مرشح على العديد من المعاملات التي تخضع للاختبار وتم الحصول على النتائج بعد تطبيق العديد من الاختبارات على تلك المعاملات للحصول على افضل النتائج. وكذلك تم  تطبيق مرشح توهين الضوضاء المعتمد على التردد لتوهين الضوضاء العشوائية وانه اعطى نتائج جيدة للغاية.

وتضمنت الرسالة اعاده معالجة لخطين زلزاليين في منطقه شرق الديوانية- جنوب شرق العراق. اما الخطين فهما DE21 طوله 85,26 كم باتجاه شمال غرب- جنوب شرق وخط DE50 طوله 63 كم وباتجاه شمال شرق- جنوب غرب. تم تسجيل معلومات المسح الزلزالي من قبل الفرقه الزلزاليه الثانيه العراقيه باستخدام الداينمايت كمصدر للطاقه الزلزاليه.