Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_top position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_bottom position below the menu.

الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

  • الدراسات الاولية
  • الدراسات العليا

إدارة الموقع

إتصل بنا

Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_bottom position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_top position below the search.
اخبار قسم علم الارض
        

البحث في الموقع

رسالة ماجستير في كلية العلوم تدرس معدنية وجيوكيميائية تكويني أنجانة والمقدادية شرق العراق

نوقشت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة" معدنية وجيوكيميائية تكويني أنجانة والمقدادية (مايوسين أعلى - بليوسين) في منطقة زرباطية, شرق العراق" للطالبة (نعم عمر فرحان الدباغ) واشراف الاستاذ الدكتور (مازن يوسف تمراغا) .

وهدفت الرسالة الى دراسة تكويني انجانة والمقدادية في منطقة زرباطية في محافظة واسط شرق العراق من الناحية البتروغرافية والجيوكيميائية مع مقارنة بين التكوينين في كل جزء من اجزاء الدراسة، إذ تم العمل الحقلي وجمع 58 انموذجا من الصخور الرملية والطينية لكل من التكوينين (30 نموذج من تكوين انجانة و 28 انموذج من تكوين المقدادية) على طول مقطعين رسوبيين (المقطع الاول لتكوين انجانة والمقطع الثاني لتكوين المقدادية).

وتناولت الرسالة دراسة سمك تكوين انجانة في منطقة البحث والتي تساوي 350 متر متألفة من دورات ترسيبية متتابعة ذات تنعم نحو الأعلى متكونة من الحجر الرملي والحجر الطيني، مبينة ان الحد السفلي الفاصل بين تكوين انجانة وتكوين الفتحة هو حد متدرج، بينما وجدت الدراسة ان سمك تكوين المقدادية 110 متر متألف من دورات ترسيبية متتابعة ذات تنعم نحو الأعلى متكونة من حصى وحجر رملي حصوي وحجر رملي وحجر طيني، وان الحد السفلي الفاصل بين تكوين المقدادية وتكوين انجانة هو حد متدرج بينما الحد العلوي الفاصل بين تكوين المقدادية وترسبات العصر الرباعي هو سطح عدم توافق.

واظهرت نتائج الدراسة البتروغرافية ان المكونات الأساسية للحجر الرملي لتكويني انجانة والمقدادية هي معدن الكوارتز ومعدن الفلدسبار والقطع الصخرية، وقد تم تصنيف الحجر الرملي لكل من التكوينين على انه أرينايت كاربوناتي وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من القطع الصخرية الكاربوناتية مع نسبة أقل من معدني الكوارتز والفلدسبار, كما وجدت الباحثة أن هذا الحجر الرملي غير ناضج كيميائيا وميكانيكيا.

وتوصلت الدراسة كذلك ان تشخيص المعادن الثقيلة في كل من التكوينين الى انها تتكون من نسبة كبيرة من المعادن المعتمة وعلى هذا الأساس تم تصنيف هذا الحجر الرملي على انه معتدل الاستقرار وان هذه المعادن مشتقة بصورة رئيسية من صخور متحولة وصخور نارية حامضية.

كما وقامت الباحثة باجراء تحاليل الأشعة السينية للحجر الطيني لكل من التكوينين واتضح وجود المعادن الطينية الأتية: الالايت، الكاؤلينايت، الكلورايت والطين متعدد الطبقات والتي تعكس ظروف مناخية جافة وفعاية تكتونية ضعيفة.

اما التحاليل الجيوكيميائية لهذين التكوينين فقد أظهرت الدراسة وجود قيم متقاربة لمعظم الأكاسيد الرئيسية والعناصر النادرة كما وجد أن نسبة  Al2O3، SiO2 و K2O وهي الأكبر مما يدل على وجود معدن الكوارتز، معدن الفلدسبار والمعادن الطينية، إذ تمثل هذه النسب توافقا كبيرا للدراسة البتروغرافية والمعدنية ودعمها.