الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

البحث العلمي

معرض الصور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

اخبار قسم علوم الحاسوب
            

البحث في الموقع

كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير حول  تحليل وتحسين شبكات التواصل الاجتماعي

نوقشت في قسم الحاسبات بكلية العلوم في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة "تحليل البيانات الاجتماعية الضخمة : تعليمها وامثليتها " للطالب (علي فلاح يعقوب ) .

وهدفت الرسالة الى ايجاد هيكلية الشبكات الضخمة في اكتشاف المجتمع باستعمال طرق حديثة في الاحصاء والخوارزميات الذكاء الاصطناعي وخصيصا في الشبكات الاجتماعية التي تمثل حالة خاصة من الشبكات المعقدة والبيانات الكبيرة عبارة عن فئة من مجموعات البيانات كبيرة جدًا بحيث يصبح من الصعب معالجتها باستخدام الطرق القياسية لمعالجة البيانات. تشمل مشكلات هذه البيانات التجميع والتخزين والبحث والمشاركة والنقل والتصور والتحليل .

وتوصلت الرسالة الى دراسة الهيكلية الاولية للشبكات الاجتماعية ومعالجة المشاكل التي تعاني منها وكانت الدراسة مبنية على تقسيم الشبكة الى مجموعات عديدة حتى تكون جودة هيكلية الشبكة عالية باستعمال خوارزمية التعنقد المعروفة            fuzzy c-mean. وكذلك تم استخدام النماذج إلاحصائية لإيجاد بنية الشبكة عبر توزيع الاحتمالات وكذلك تم معالجة البيانات بشكل اولي وذلك عن طريق ازالة تكرار الشبكات وازلة النقاط المعزولة التي لا تتصل بالشبكة . وكذلك تم تحديد المشغل الاستكشافي لتنظيم المصفوفة المجاورة لرسم بياني الشبكة وتطبيق الأساليب المقترحة لتحسين وظائف الجودة بعد التنظيم ، وهذه التقنية تنطبق خصيصا على الشبكات الاجتماعية .