الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسة الاولية والعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم علوم الحاسوب
            

البحث في الموقع

تقانات المستقبل والعقود الالكترونية بورشة عمل افتراضية اقامتها كلية العلوم

نظم قسم علوم الحاسوب بالتعاون مع وحدتي ابن سينا للتعليم الالكتروني والتعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد ورشة العمل الافتراضية الموسومة بعنوان "التطبيقات الموزعة" بمشاركة عدد من الطلبة والتدريسيين والمعنيين بالنصات والبرامج الحاسوبية المالية .

وهدفت الورشة التي قدمتها المدرسة المساعدة فاتن صادق خزعل الى التعريف بتقانات المستقبل و هي التطبيقات الموزعة و اللامركزية و التي تدعى بـ Blockchain بوصف ان هناك الكثير من المنصات غير الربحية و القوية للبلوكجين مثل ايثريوم (Etheruem) إذ تمتاز هذه المنصة بامكانية اجراء الحركات المالية و الحركات غير المالية.

وتضمنت الورشة التي نقلت عبر تطبيق (كوكل ميت) الوقوف على الحركات المالية وتحويل النقد و الدفع، مبينة ان الحركات غير المالية تشمل عمليات ايداع البيانات و استرجاعها و التي تجرى عبر ما يسمى بالـعقود الالكترونية (Smart contract)، مشيرة الى تحويلها لكل مجموعة من الحركات التي تشفر و تجمع في بلوك واحد و الذي بدورة يخزن هاش (hash) البلوك السابق باستخدام احدى تقانات التشفير ليحقق السلسة، مؤكدة ان هذه الميزة تعطي مستوى امني عالي، الى جانب تقانات التشفير المستخدمة فان البلوكجين يخزن على مجموعة من النقاط الطرفية الموزعة (nodes). و هذا ما يحقق استمرارية عمل الانظمة الموجودة على هذه المنصة و عدم ضياع البيانات.