الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

البحث العلمي

معرض الصور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

اخبار قسم علوم الحياة
            

البحث في الموقع

مضاعفات سكري الحمل بمحاضرة اقامتها كلية العلوم

نظم قسم علوم الحياة بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم بجامعة بغداد، محاضرة بعنوان "مضاعفات سكري الحمل" وذلك بحضور عدد من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا والمعنيين بالطب وامراض الغدد الصماء وعلوم الحياة.

وهدفت المحاضرة التي القتها الدكتورة (زينب خضير علي) الى زيادة الوعي المستمر بسكر الحمل ومضاعفاته وفحوصاته في اثناء مدة الحمل والاسس السليمة التي يجب على المرأة الحامل ان تتبعها وذلك تجنبا للاصابة بهذا المرض واضراره وعوامل خطورته والسيطرة عليه الى جانب هدفها في التعريف بالمراحل العمرية الاكثر اصابة به وبيان وجود تاريخ عائلي للاصابة بداء السكري  مع استعراض نسب اصابات النساء الحوامل .

وتضمنت المحاضرة تسليط الضوء على داء سكر الحمل الذي يحصل نتيجة المقاومة الهرمونية التي تنتج عن المشيمة مسببة في ارتفاع السكر وظهور اعراضه التي تتسم بالشعور بالعطش الشديد والادرار بكثرة وضيق التنفس والتعب والاعياء وفقدان الشهية والوزن وكثرة التعرق والتركيز واضطراب الرؤية والدوار وينتهي بمضاعفات الاصابة بتسمم الحمل .

ودعت المحاضرة الى ضرورة واهمية تنظيم الغذاء والرياضة كعامل اساسي في ضبط السكر وكيفية استخدام اجهزة القياس واعطاء الانسولين بصورة صحيحية واتباع تعليمات الطبيب وارشاداته بدقة.