الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسة الاولية والعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم علوم الحياة
            

البحث في الموقع

كلية العلوم تناقش اطروحة دكتوراه تعد من الدراسات البيئية المهمة

نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة "تأثير التجويع على تكوين الغشاء الحيوي في المزارع الأحادية والخليطة لبكتريا الزائفة الزنجارية والعنقوديات الذهبية: دراسة تنافسية" للطالب وائل عادل عبيد واشراف الاستاذ المساعد الدكتور احمد سعد عبد الوهاب .

وهدف البحث إلى التحري عن تأثير التجويع كعامل إجهاد بيئي على التعبير الجيني في الأغشية الحيوية البكتيرية الأحادية والمختلطة لبكتريا الزائفة الزنجارية والعنقوديات الذهبية بعد عزلها من مياه الصرف الصحي لمستشفى اليرموك التعليمي و تحديد الخصائص الفيزيائية والكيميائية لمياه الصرف الصحي بالمستشفى وايضا مقارنتها مع العزلات السريرية للمستشفى نفسها.

وكشفت النتائج هناك زيادة في كثافة الغشاء الحياتي بشكل كبير لكل من الأنواع الأحادية والمختلطة تحت اجهاد التجويع .علاوة على ذلك، و أوضحت النتائج كذلك أن جميع الخلايا أظهرت ازديادا في مستوى التعبير الجيني لجميع الجينات المذكورة تحت تأثير عامل التجويع. ايضا، اظهرت عزلات الاغشية المختلطة مستويات اعلى من التعبيرالجيني بالمقارنة مع تلك الموجودة في الغشاء الحياتي المنفرد في جميع الارتباطات و ان جميع المؤشرات التي تم قياسها تتجاوز الحدود المسموح به للمواصفات