الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم علوم الحياة
            

البحث في الموقع

رسالة ماجستير في كلية العلوم تدرس ايجاد بدائل للمضادات الحيوية المستخدمة في علاج الامراض التي تنتجها المكورات العنقودية

نوقشت في قسم علوم الحياة في كلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير المسومة "فعالية النواتج الخارج خلوية للمكورات المعوية ضد المكورات العنقودية الذهبية المعزولة من المرضى" للطالبة أندلس صباح عطية واشراف الاستاذة الدكتورة مروى حميد مطشر .

وهدف البحث الى التحري عن قابلية المكورات المعوية المعزولة من مصادر مختلفة في انتاج مواد خارج خلوية و التحري عن الجين المسؤول عن هذه المواد الخارج خلوية باستخدام تقانة تفاعل البلمرة المتسلسل PCR , ودراسة تأثير هذه المواد ضد المكورات العنقودية المعزولة من المرضى, حيث يمكن ان تعد هذه المواد افضل بديل للمضادات الحيوية المستخدمة في علاج الامراض الناتجة من قبل المكورات العنقودية.

وتضمن البحث جمع مئة عينة من مصادر مختلفة (غذائية وسريرية) لغرض التحري عن بكتيرياEnterococcus spp. ، إذ جمعت عزلات سريرية من المكورات العنقودية الذهبية من جروح المرضى المختبرة في هذه الدراسة، باستخدام ثلاث فحوصات مظهرية لتحديد قدرة عزلات Enterococcus spp.المعزولة من كلا المصدرين لانتاج المواد الخارج خلوية ضد العزلات السريرية من المكورات العنقودية الذهبية، وقد اظهرت النتائج أن معظم المكورات المعوية أنتجت مواد مضادة للبكتيريا ضد المكورات العنقودية الذهبية بنسبة 66.07٪ ، 37 من 56 عزلة.