الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم علوم الحياة
            

البحث في الموقع

اطروحة دكتوراه في كلية العلوم تجري سلسلة تجارب حقلية ومختبرية لغرض مكافحة مرض ثاليل الحنطة

نوقشت في قسم علوم الحياة في كلية العلوم جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة "تأثير بعض العوامل الاحيائية في بعض صفات النمو ومكافحة مرض ثاليل الحنطة المتسبب بوساطة الديدان الثعبانية Anguina tritici في بعض اصناف الحنطة Triticum aestivum L. في العراق" للطالبة عطور حسام الدين مجيد واشراف كل من الدكتور اياد وجيه رؤوف والدكتور سلام عباس حسين .

وهدف البحث الى اجراء سلسلة من التجارب الحقلية والمختبرية وتقويم كفاءة الاحياء المختارة كعينات وامكانية استخدامها لغرض مكافحة مرض ثاليل الحنطة المتسبب عن Anguina tritici، فضلا عن دراسة حساسية بعض اصناف الحنطة التي تزرع محليا للاصابة بمرض ثاليل الحنطة ومحاولة تحديد الجينات المسؤولة عن صفة المقاومة عن طريق استخدام تقانة RAPD .

وقد اظهرت نتائج تجارب التضاد بين العوامل الاحيائية المستخدمة عدم وجود اي تضاد بين هذه الاحياء مما يؤهلها للاستخدام ضمن توليفة في مكافحة مرض ثاليل الحنطهة المتسبب عن الممرض Anguina tritici .

كما اظهرت النتائج ان هناك تاثير مباشر لهذه الاحياء على الممرض، إذ سجلت المعاملتي T. harzianum. و .V. sp نسبه قتل 100% لطور اليافعات الثاني بعد ثلاثة ايام من التعرض الى جانب كفاءة استخدام توليفة العوامل الاحيائية و اضافتها للتربة قبل 48 ساعة من موعد الزراعه لمكافحة مرض ثاليل الحنطة، واثبتت تجربة تحفيز المقاومة ان اضافة العوامل الاحيائية للتربة ادى الى زيادة تراكم الفينولات والبروتينات ذات العلاقة بالامراضية ) البيروكسيديز وفنيل الانين امونيا ليز) في نبات الحنطة .