الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم علوم الحياة
            

البحث في الموقع

اطروحة دكتوراه في كلية العلوم تستنتج ان مرضى قرح الفراش معرضون بشدة لتجرثم الدم بدراسة اجريت في مستشفى اليرموك

نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة "مقارنة بين بعض الطرق البكتريولوجية والجزيئية لتشخيص البكتريا المعزولة من مرضى قرح الفراش" للطالبة نهى صلاح جاسم واشراف الاستاذ المساعد الدكتور سمير عبد الامير علش .

وهدف البحث الى دراسة 170 مريضا من الراقدين في مستشفى اليرموك التعليمي ممن لديهم قرح الفراش تراوحت اعمارهم بين 40-90 وبمتوسط عمر 75 سنة للتحري عن وجود البكتريا في القرح بواسطة المزارع المعتمدة على المسحات، بينما كان التحري عن وجود البكتريا في الدم فقد بواسطة قنينة مزرعة الدم ومن ثم الزراعة في الاوساط لعزل البكتريا.

واستنتجت الاطروحة عن ان غالبية مرضى قرح الفراش كانوا من الذكوربنسبة 51.76٪ وهي نسبة تفوق نسبة الإناث 48.24٪. وان مرضى تقرح الفراش تكون ملوثة بأنواع موجبة وسالبة عدة لصبغة كرام وأكثرها تكرارا Staphylococcus aureus بكتريا والمرضى الذين يعانون من قرح الفراش معرضون بشدة لتجرثم الدم، إذ كانت المكورات العنقودية و Enterococcus spp. الأكثر تكرارا بنسبة 25٪ ونوع بكتيري اخرمجهول. Psychrobacter spp. وظهرت عدوى بكتيرية جديدة، واثنين من العزلات كانت مختلفة بين التشخيص المعتمد على جهاز VITEK 2 وتفاعل البلمرة المتسلسل وظهور البكتيريا المقاومة مثل Enterococccus spp.لمقاومة الفانك ومايسين و Staphylococci المقاومة Oxacillin و Acinetobacter التي تقاوم جميع المضادات الحيوية المستخدمة.