الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

اخبار قسم علوم الحياة
            

البحث في الموقع

دراسة تسلط الضوء على الاثار الضارة على صحة الانسان والبيئة بمناقشة ماجستير في كلية العلوم

 نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير  الموسومة "التراكم الحيوي وسمية الجسيمات النانوية لثنائي اوكسيد التيتانيوم في ذكور الفئران البيض" للطالبة (تقى عدنان عبد الكريم) واشراف الاستاذ الدكتور (عادل مشعان ربيع) .

 وهدفت الرسالة الى تسليط الضوء على الآثار الضارة المحتملة على صحة الإنسان والبيئة بسبب استخدام الجسيمات النانوية لاكاسيد الفلزات وتحديدا (ثنائي أوكسيد التيتانيوم) في المنتجات الصناعية والاستهلاكية، إذ يحتل ثنائي اوكسيد التيتانيوم النانوي المرتبة الخامسة باستخدامه في المنتجات الاستهلاكية.

 وتضمنت الدراسة الوقوف على ذكور الفئران البيض لمعرفة تأثير معلق  يحتوي على جزيئات ثنائي اوكسيد التيتانيوم النانوية . وذلك لغرض معرفة تأثيرها عندما تحقن في التجويف البريتوني وعندما تعطى عن طريق الفم بأختلاف زمن التعرض الذي قسم الى ثلاث مجاميع (مجموعة اليوم الواحد ومجموعة الاربعة عشر يوما ومجموعة الثلاثون يوما) والمقارنة  بين جرعتين هما (150 , 600)  ملغم/كغم مع مجموعة السيطرة، فيما توصلت الرسالة بشكل عام الى تشكل الجرع المستخدمة في التجربة تأثيرا ضارا بالنسبة لطريقتي التعرض مع بعض الاختلافات بنسب الضرر وذلك اعتمادا على مدة التعرض وفسيولوجية الحيوانات المختبرية.