الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

اخبار قسم علوم الحياة
            

البحث في الموقع

باحث في كلية العلوم يحصل على براءة اختراع باستخدام تطفير كيميائي لانتاج وقود حيوي وتحسين نوعيته

حصل كل من الاستاذ المساعد الدكتور (ابراهيم جابر عبد) والمدرس (علي مؤيد نجم) والدكتورة (رشا كريم محمد) التدريسيون في قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة بغداد على براءة الاختراع الموسومة "استخدام التطفير الكيميائي على عزلات من الطحالب الخضراء المجهرية لتحسين انتاج الكتلة الحيوية وبعض المكونات الخلوية كمواد اولية لانتاج الوقود الحيوي" .

وهدفت البراءة إلى إظهار تأثير التطفير الكيميائي على توليد طفرة لسلالتين من الطحالب المجهرية وهما Nannochloropsis sp. و  Chlorella sp. وتحديد تأثير هذه الطفرة على بعض من المكونات الخلوية الاساسية (الكربوهيدرات، الأحماض الدهنية و والبروتين) وعلى زيادة الكتلة الحيوية والتي تؤدي دورا مهما في  انتاج الوقود الحيوي والتي تعد من اهم ابرز المعوقات لانتاج الوقود الحيوي على المستوى التجاري، وبذلك يمكن  تهيئة هذه العزلات لانتاجه على المستوى الصناعي والتجاري.

ويمكن استخدام هذه العزلات المطفرة كيميائيا كمصادر مهمة لانتاج الوقود الحيوي عن طريق تنميتها في المفاعلات الحيوية المغلقة او في مزارع الطحالب المفتوحة التابعة للشركات التى تُعنى وتهتم بانتاج الوقودي الحيوي من الطحالب (الجيل الثالث من الوقود الحيوي) على المستوى الصناعي والتجاري.

وتتميز هذه العزلات المُطفرة كيميائيا بأنتاجها الكثيف للاحماض الدهنية المهمة في انتاج الوقود الحيوي، فضلا عن زيادة الكتلة الحيوية لهذه الطحالب، إذ يعد هذا الجانب مهم في حل احد معوقات انتاج الوقود الحيوي على المستوى التجاري، الى جانب ان عملية التطفير الكيميائي كانت غير مُكلفة وغير مُعقدة، وذات ثباتية معدلات النمو للطحلبين المُطفرين دون المرور بمرحلة الانحدار(decline) في النمو على العكس من نمو العزلات قبل التطفير.