الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

البحث العلمي

معرض الصور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

اخبار قسم علوم الحياة
            

البحث في الموقع

اطروحة دكتوراه  في كلية العلوم تدرس مكمن الزبير النفطي في محافظة البصرة

نوقشت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه  الموسومة" معدنية وجيوكيميائية وتفاعل الموائع مع الصخور لمكمن الزبير في ابار مختارة في جنوب العراق." للطالب (مهند راسم عباس).

وهدفت الاطروحة الى تحديد البيئة القديمة والمناخ القديم لتكوين الزبير وبيان التكتونية وأصل الصخور المصدرية لتكوين الزبير. وكذلك تحديد أصل المياه المصاحبة للنفط وتوزيع الملوحة وحركتها ضمن مكمن الزبير .تخمين نوع القشرة المترسبة في التضرر الكيمياوي للمكمن بحساب معامل الاشباع المعدني .

واظهرت نتائج  الدراسة ان تكوين الزبيريعتبر أحد اهم التكوينات الفتاتية الحاملة للنفط من العصر الطباشيري الأسفل في العراق. ويعد أهم خزان نفطي في جنوب العراق والدول المجاورة وان مياه مكمن الزبير المصاحبة للنفط حامضية شديدة الملوحة (217153 ppm) وشديدة التمعدن، يسود فيها Cl  و Na ويشكلان 91%. ان كيميائية المياه المصاحبة للنفط تشير الى ان نوع المياه هو صوديوم- كالسيوم- كلور مشتقة من مياه بحرية قديمة. وان الايونات الموجبة والسالبة مرتبة من الاكبر الى الأصغر كما يأتي: Ca2+ <Na+>  K +< Mg2+ و <  Cl- SO42+  < HCO3-. ان المياه المصاحبة في حالة عدم الاشباع الايوني وهي تميل الى الاذابة في اغلب ابار الحقول النفطية. ان الهايدروكاربونات اصطيدت في مكمن الزبير بعد ان هاجرت الى الاعلى من الصخور المصدرية في تكوين ساركيلو من خلال التكسرات في تكوين القطنية الملحي اذ دعمت كيميائية المياه وخصوصا نسبة الكلور/ البروم والمقاطع الزلزالية هذا الاستنتاج