الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم الكيمياء
            

البحث في الموقع

اطروحة دكتوراه في كلية العلوم تتوصل الى تحضير مركبات مضادة لخلايا سرطان الثدي mcf7

نوقشت في قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه  الموسومة " تحضير وتشخيص ايمايدات حلقية جديدة حاملة لحلقات غير متجانسة خماسية وسداسية مختلفة مع دراسة فعاليتها البايولوجية " للطالبة  براء حسن لطيف .

وهدفت الاطروحة دراسة وتقييم  الفعالية المضادة لبكتريا والفطريات لبعض من المركبات المحضرة ضد خمسة انواع مختلفة من البكتريا ونوع من واحد من الفطريات هو ( كانديا ) وكذلك تم دراسة الفعالية ضد الاكسدة (antioxidant) باستخدام مادة -2,2  ثنائي فنيل -1- بكرايل هايدرازيل لبعض من المركبات المحضرة . وكذلك تم دراسة السمية لبعض من المركبات المحضرة على الخلايا البشرية حيث تم دراسة خلايا مصابة بالسرطان (MCF7) وابدت فعالية جيدة .

وتضمنت الاطروحة تحضير ايمايدات حلقية جديدة حاملة لحلقات غير متجانسة خماسية وسداسية مختلفة من خلال اتباع مسارات تحضيرية مختلفة وتم قياس درجات الانصهارالمركبات المحضرة في هذا العمل كما شخصت هذه المركبات المحضرة في هذا العمل كما شخصت هذه المركبات بالطرق الطيفية التي تتضمن مطيافية الاشعة تحت الحمراء FT-IR ، ولبعض منها باستخدام مطيافية الرنين النووي المغناطيسي    13C- NMR و    1H - NMR.