Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_top position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_bottom position below the menu.

الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

إدارة الموقع

إتصل بنا

اعلانات

English

Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_bottom position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_top position below the search.
اخبار قسم الكيمياء
        

البحث في الموقع

التدخين ومخاطره بحلقة نقاشية اقامتها كلية العلوم

نظم قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة بغداد الحلقة النقاشية الموسومة "التدخين ... ومخاطره" وذلك بحضور عدد من الباحثين والتدريسيين وطلبة الدراستين الاولية والعليا وذلك لمناقشة الطرق العلمية للاقلاع عن التدخين وتبيان مضاره على المدخن وتاثيره على الاخرين والبيئة.

وتهدف الحلقة النقاشية التي قدمها كل من الدكتور (عباس جبار صاحب) و الدكتورة (مرحى لواء كمونة) الى التوعية والتثقيف الصحي والبيئي والاجتماعي والاقتصادي بالتدخين واضراره وتاثيراته الطبية على صحة الانسان ومن حوله والامراض التي يسببها والقوانين المتخذة لمنعها .

تناولت الحلقة النقاشية التي جاءت ضمن برنامج الموسم الثقافي العلمي لقسم الكيمياء للعام الدراسي 2018/ 2019 الوقوف على بعض الإحصاءات والمؤشرات الخطرة حول التدخين والمدخنين في العالم العربي ومعدل استهلاك الدخان وما يمثله المدخنون من مدخني العالم والوفيات التي تحدث سنويا بسبب التدخين

وبينت المحاضرة التي حضرها رئيس قسم الكيمياء الاستاذ المساعد الدكتور (عبد الكريم محمد علي) اضرار التدخين بالنسبة  للمدخن والاشخاص المحيطين به وطرق الاقلاع عنه (وهؤلاء الاشخاص يطلق عليهم لقب المدخن السلبي) . كما سلطت المحاضرات الضوء على الامراض التي قد تسببها هذه الظاهرة السلبية مثل امراض القلب وامراض السرطان في الفم واللثة والرئتين اضافة الى امراض الجهاز التنفسي فضلا عن تأثيراته السلبية على النساء الحوامل حيث يسبب تشوهات خلقية للمواليد الجدد.

وبينت المحاضرات بالتفصيل أضرار بعض من المكونات الكيميائية التي تدخل في السيجارة العديد منها سام، و منها على الأقل من مسببات السرطان، فضلا عن الأمراض التي ثبت علاقة الدخان بها بشكل مباشر على كل من الرجال والنساء.

وحذرت المحاضرات بشدة من الآثار والعواقب الوخيمة للتدخين السلبي واعتبر أن عنوان محاضرته الأساسي هو "ابعد عني يا مدخن" حيث أن حضور المدخن في بيئة مدخنة له نفس التأثير للتدخين المباشر.

وانتهت الحلقة النقاشية بتقديم بعض الحضور لتجاربهم الشخصية حول التدخين وكيف عملوا بعزيمة وإرادة على التخلص منه بعد أن استشعروا خطورته على أنفسهم وأسرهم الى جانب استعراض للطرق العلمية للتخلص من التدخين.