الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسة الاولية والعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم الكيمياء
            

البحث في الموقع

تأثير الغدة الدرقية والمتغيرات البيوكيميائية على مرضى السكري برسالة ماجستير في كلية العلوم

نوقشت في قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة "حالة الإجهاد التأكسدي وبعض العوامل الكيموحيوية لمرضى العراقيين المصابين بالسكري من النوع الثاني مع وبدون فرط نشاط الغدة الدرقية" للطالب حسام هادي جاسم واشراف الدكتور خالد عبد الكريم محمد .

وهدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على تأثير الغدة الدرقية وبعض المتغيرات البيوكيميائية على مرضى السكري، والاضطرابات التي يكون فيها إفراز الجلوكوز كبيرًا في الدم والمزمن مع اضطرابات في التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات والبروتينات بسبب عيوب في إفراز الأنسولين .

تكونت الدراسة من الدراسة. من (80) شخصاً من الذكور والإناث تتراوح أعمارهم (30-70) مقسمين إلى أربع مجموعات المجموعة الأولى (G1) كانت من مرضى السكري فقط (12) رجال و (8) نساء بينما المجموعة الثانية (G2) كانت مصابين بداء السكري وأيضاً لديهم خلل في إفراز الغدة الدرقية وكان هناك (14) رجل و (6) سيدات بينما المجموعة الثالثة (G3) هم الأشخاص المصابون بخلل في إفرازات الغدة الدرقية فقط وقد أظهرت الدراسة الحالية زيادة في مستوى الجلوكوز في المجموعتين G1 و G2 مقارنة مع G3 والسيطرة، و ارتفاع نسبة الكولسترول في المجموعتين G1 و G2 مقارنة مع المجموعتين G3 و C وهناك فرقاً معنوياً لمجموعات الدهون الثلاثية G3.G2.G1 مقارنة بمجموعة التحكم.