الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم الكيمياء
            

البحث في الموقع


اطروحة دكتوراه في كلية العلوم تحضر وتشخص وتدرس تطبيقات كمواد مضادة للسرطان والاكسدة


نوقشت في قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة بعنوان "تحضيروتشخيص ودراسة التطبيقات المحتملة لمشتقات 1, 2 ,4–ترايازول المتدلية على مركبات مختلفة جديدة" للطالب بهاء فاضل حمزة راشد واشراف الاستاذة انتصار عبيد التميمي .


وهدفت الاطروحة الى تحضير سلسلة من مركبات 1,2,4-ترايازول الجديدة ودراسة امكانية تطبيقاتها كمواد مضادة للسرطان ومضادة للاكسدة ومثبطة للتاكل بواسطة خطوات مختلفة.


وتضمنت الدراسة التي جاءت بخمسة اجزاء التخليق والبلمرة المشتركة والمتجانسة لمركبات N-]4-(4-فينايل-5-معوض ثايو1,2,4-ترايازول-3 ايل) فينايل[ مال امايد لمركب (5) و المركبات (6-10)، وقد تم تحضير هذه المركبات، و تخليق المشتقات الجديدة 1,2,4-ترايازول (29-35) وبلمرتها بلمرة متجانسة ومشتركة لنحصل على المركبات (36-42) و(43-56) على التوالي، إذ يتم تخليق المركبات (29-35) عن طريق تفاعل المركب (3) مع مركبات نتريلات مختلفة بواسطة طريقة المايكرويف بوجود (K2CO3 and DMF). كقاعدة ومذيب على التوالى، وتخليق مركبات 1,2,4-ترايازول الجديدة يتم عن طريق ارتباطها مع انهدريدات مختلفة، وتخليق مركبات حلقية 1,2,4-ترايازول الجديدة المرتبطة بالبولي اثلين، ودراسة التطبيقات لبعض المركبات المحضرة .