الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

البحث العلمي

معرض الصور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

اخبار قسم الكيمياء
            

البحث في الموقع

رسالة الماجستير في كليه العلوم تدرس تقدير نواتج الاكسده المتقدمة للبروتينات في مرضى تقرح القدم السكري ومقارنتها مع عوامل كيموحيويه أخرى

نوقشت في قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعه بغداد رسالة الماجستير الموسومة " دراسة مقارنه لنواتج الاكسده المتقدمة للبروتينات وعوامل كيموحيويه أخرى في مرضه تقرح القدم السكري" للطالبة (حنين مهند حسن) بأشراف ( أ.م.د شذى عبد الودود عبد الرحمن)

وهدفت الرسالة إلى قياس نواتج الاكسده المتقدمة للبروتينات واكسده الدهون ومضادات اكسده متمثله بكلوتاثيون وأنزيم الكتليز لدى مرضى القدم السكري ومقارنتهم مع الأصحاء ومرضى السكري من نوع الثاني. وقياس فقر الدم من خلال قياس مستوى  كريات الدم الحمر والهيموكلوبين وبيان مدى شده الالتهاب ممن خلال قياس مستوى بروتين المتفاعل C- وكريات الدم البيضاء. وقياس مقاومه الأنسولين من خلال قياس الأنسولين وسكر التراكمي وسكر.

 وخلاصه الرسالة يمكن الاستنتاج أن  الزيادة في مستويات نواتج الأكسدة ألمتقدمه للبروتينات و اكسده الدهون إلى وجود الإجهاد ألتأكسدي في مجموعة  تقرح القدم السكري بالإضافة إلى انخفاض مستوى مضادات الأكسدة وهذا يؤدي إلى استنتاج أن الإجهاد ألتأكسدي يرتبط مع تقرح القدم السكري .يعتبر نواتج الأكسدة ألمتقدمه للبروتينات هو عامل جيد  في فحص شده ودرجه تقرح القدم السكري .