الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

اخبار قسم الفيزياء
            

البحث في الموقع

"التزامن وعدم التزامن في نظام الذبذبات المزدوجة" عنوان محاضرة اقامها قسم الفيزياء في كلية العلوم

نظم قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة بغداد محاضرة بعنوان "التزامن وعدم التزامن في نظام الذبذبات المزدوجة" وذلك بحضور نخبة من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا والمهتمين بالشأن الفيزيائي .

وتهدف المحاضرة التي القتها الدكتورة (ماري غضبان ثعبان)  الوقوف على العلوم الفيزيائية المتطورة والتكنولوجيا الإلكترونية التي اقتحمت جميع مجالات الحياة ولاسيما ان الغرض الرئيسي من نظام الذبذبات هو التمثيل البصري الدقيق للإشارات وعلاقته بالتزامن وعدم التزامن .
وتناولت المحاضرة التي جاءت بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية وضمن الموسم الثقافي العلمي لقسم الفيزياء للعام الدراسي 2018/ 2019 التعريف دراسة ظاهرة التزامن وعدم التزامن في نظام الذبذبات المزدوجة، إذ تناولت شبكة صغيرة متكونة من ست ذببذبات بعض منها متزامن ومنها غير متزامن وحللت نظام معادلات تفاضلية من الدرجة الاولى وذلك برسم منحنيات الحل لقيم مختلفة من المعلمات مع الرسومات التوضيحية لانواع الشبكات حيث هناك بعض الشبكات لديها (كلوبل كبل اوسليتر)  وبعض الشبكات لديها (نون لوكل كبل اوسليتر للاي دي) وايضا قدمت مثالا مبسطا حول نظام من ذببذبتين وتظمن المثال تحليل وراسة اعطاء قيم مختلفة للمعلمات مع الرسوم التوضيحية لكل قيمة وهذه الرسوم توضح السلسلة الزمنية وظاهرة التزامن وعدم التزامن وايضا عرضت بعض البحوث التي لها علاقة بموضوع المحاضرة التطبيقات الفيزياوية بهذا المجال .
وبينت المحاضرة التي حضرها رئيس قسم الفيزياء الاستاذ الدكتور (علي عبد اللطيف) الوقوف على تعريف التذبذب أو الذبذبة، التي عدها الباحث حركة تأرجحية لجسم جيئةً وذهاباً، اي تتذبذب جميع الأشياء ولكن بدرجات متفاوتة. ومن الممكن أن تكون الذبذبات ضعيفة جدًا أو سريعة جدًا أو بطيئة جدًا لحد يصعب كشفه.

واشارت الباحثة الى وصفها للذبذبات بانها بناءً على الاتساع أو التردد، مبينة ان الاتساع هو المسافة التي يقطعها جسم متذبذب من نقطة سكونه. أما التردد فعدها عدد الذبذبات الكاملة التي يقطعها الجسم أثناء فترة زمنية محددة، عادة ثانية واحدة. ويقاس التردد بوحدة تُسمى هرتز. ويسمع معظم الناس الذبذبات عندما يتراوح مقدار ترددها بين 20 و 20,000 هرتز.

وخلصت المحاضرة الى ان التزامن في علوم الحاسوب، يشير الى أحد اثنين، اما تزامن العمليا ، أو مزامنة البيانات، وعملية التزامن تشير إلى  فكرة تعدد العمليات للانضمام عند نقطة معينة، وذلك من اجل التوصل إلى اتفاق أو التزام معين لتسلسل العمل.

وانتهت المحاضرة بفتح باب المناقشات والمداخلات التي اغنت الموضوع علميا من جوانبه كافة وواكب اخر التطورات الحديثة العالمية في هذا المجال .