الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم الفيزياء
            

البحث في الموقع

رسالة ماجستير في كلية العلوم توصي بضرورة بضرورة انشاء سد من نوع الغاطس في منطقة وادي العوج بمحافظة المثنى

نوقشت في قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة "إعداد خارطة رقمية هايدرولوجية لوادي العوج (محافظة المثنى) باستخدام تقنيات التحسس النائي" للطالب احمد صبحي اسماعيل واشراف الاستاذ المساعد الدكتور مصطفى علي حسن .

وهدف البحث الى حساب الموازنة المائية لمنطقة الدراسة عن طريق استخدام بيانات الانواء الجوية لعوامل المناخ والتي تتضمن التساقط المطري ودرجة الحرارة والتبخر، ليتسنى مستقبلا بناء سد من النوع الغاطس تبعا طبيعة الارض لمنطقة وادي العوج في قضاء السلمان لغرض خزن مياه الامطار والسيول الجارية في اوقات الفيضان . والاستفادة من خزن هذه المياه لاستصلاح الارضي الزراعية والرعي والاستهلاك البشري .

وتوصلت الرسالة في استنتاجاتها من هذا التحليل وعلى مزايا الجمع ما بين الاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافية وجود طول للمراتب النهرية يتناسب عكسيا مع ترتيب التدفق وهي النهرية المماثلة لطريقة Shreve وان متوسط المرتبة النهرية اكبر من المرتبة الاولى ومراتب التدفق لها أشكال متوازية ومنحدرات عالية اعتمادًا على نسبة الصخور وتضاريس المنطقة والتوصية بضرورة انشاء سد من نوع الغاطس وذلك بسبب طبيعة الارض في منطقة الدراسة والتي هي عبارة عن تجاويف جبسية .