الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم الفيزياء
            

البحث في الموقع

رسالة ماجستير في كلية العلوم تحضر متحسس لليف بصري طبي حيوي


نوقشت في قسم علوم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة "تحضير متحسس ليف بصري طبي حيوي باستخدام رنين بلازما السطح" للطالبة نماء سالم رحيم واشراف الاستاذة المساعدة الدكتورة سؤودد سلمان احمد.

وهدفت الرسالة الى الوقوف على الاهتمام الكبير لاجهزة استشعار الألياف البصرية المستندة لظاهرة رنين بلازمونات السطح (SPR)، إذ ان هذا النوع من أجهزة الاستشعار أظهر مواصفات متميزة مكنته من الحصول على هذا الاهتمام في كل من البحوث التجريبية والنظرية، الى جانب التركيز على انموذجين من متحسس الليف البصري الزجاجي والبلاستيكي والتي نفذت تجريبيا .

وتوصلت الرسالة في نتائجها الى عدم تحقق الألياف الضوئية الزجاجية لظاهرة رنين بلازمون السطح في المختبر، لأن هذا النوع من الألياف الضوئية (الألياف الزجاجية) له قطر صغير ومرونة اقل وتحتاج إلى معالجة أكثر صعوبة وحساسية، لذلك تم استبدال الألياف الضوئية الزجاجية بالياف بصرية بلاستيكية لأنها تتمتع بالعديد من المزايا مثل القطر الكبير، والمرونة الكبيرة، الى جانب معالجة الألياف الضوئية البلاستيكية دون استخدام أدوات أو تقانات خاصة. وتوصلت الدراسة ايضا ان قياس التركيز ومعامل الانكسار لنسبة سكر في مصل دم الانسان.