اطروحة دكتوراه في كلية العلوم تدرس نظرية الاعداد السحرية الجديدة

نوقشت في قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة "دراسة نظرية للأعداد السحرية الجديدة لبعض النوى باستخدام أنموذج القشرة النووية ونظرية هارتري- فوك" للطالبة (رضاب عباس علاوي) واشراف الاستاذ الدكتور (علي عبد اللطيف كريم).
وهدفت الاطروحة الى التنبؤ عن وجود الاعداد السحرية في هذه النظائر باستخدام أنموذج القشرة ونظرية (Hartree-Fock-Bogoliubov) على وجه الخصوص، إذ تم التحري عن النصف قطر النووي، طاقات الربط، طاقات الفصل لنيترون واحد وطاقات الفصل لنيترونين اثنين، فجوات الازدواج، احتماليات الانتقال، طاقات التهيج، مستويات الطاقة، كثافات الانتقال ومعاملات تشوه رباعي القطب.  
وتضمنت الاطروحة استخدام لكل نوى انموذجي فضاء لحسابات انموذج القشرة، إذ تم اعتماد تفاعل Skyrme  للتوليد من هذه المستويات جهد الجسيم الواحد في نظرية Hartree-Fock وذلك لحساب عناصر مصفوفة الجسيم الواحد، فيما اثبتت أن حسابات التشوه النووي للنظائر المنتقاة، قد تم تنفيذها باستخدام نظرية (Hartree-Fock-Bogoliubov) والمرتكزة على معاملات (Skyrme (Sly4,SkC,SkD. وقورنت النتائج المحسوبة مع النتائج العملية المتوفرة، اما نتائج الحسابات فقد اظهرت دلائل معقولة على الاغلفة المغلقة عندN=34  و N=16 فضلا عن الاعداد السحرية التقليدية.