الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم الرياضيات
            

البحث في الموقع

اطروحة دكتوراه في كلية العلوم تعمم المقاسات الرفع المجوفة من النمط T- -

نوقشت في قسم الرياضيات بكلية العلوم جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة "تعميم المقاسات الرفع المجوفة من النمط T- - " للطالب فراس شاكر فندي واشراف الاستاذة الدكتورة ساهره محمود ياسين .

وهدفت الدراسة الى تقديم العديد من المفاهيم الجديدة والتي تعد اعمامات في المقاسات من النمط T ولتكنR حلقة تجميعية ذات عنصر محايد، M مقاسا أحاديا ايسر معرف عليها المقاس الجزئي K من المقاس M يدعى مقاسا جزئي من النمط T)) إذ ان Tمقياسا جزئيا من M ويرمز له (K≪_T M) وفي حال لكل مقاس جزئي X من M بحيث ان T⊆K+X بما يعني ذلك T⊆X .

وتضمنت الاطروحة تقديم مفاهيم تطوير خصائص هذا النوع من المقاسات منها لتكن M مقاسا معرف على الحلقة R و T مقاسا جزئيا من M ، المقاس الجزئي K من M يدعى مقاسا جوهريا صغيرا من النمط T (K≪_T M ( في حال لكل مقاس جوهري X من M بحيث T⊆K+X يعني ذلك T⊆X وليكن T مقاسا جزئيا من M . نقول ان المقاس M جوهري مجوف من النمط T اذا كان كل مقاس جزئي M مقاسا جوهريا صغيرا من النمط –T وليكن مقاسا جزئيا من M. M مقاس رفع – جوهري من النمط T اذا كان لكل مقاس جزئي H من M يوجد مقاس جزئي D≤_⨁ M ومقاس جزئي K≪_ET M بحيث .H=D+K وليكن T مقاسا جزئيا من M . ويمكن ان نقول ان المقاس M رفع - مجوف جوهري من النمط T اذا كان لكل مقاس جزئي H من M بحيث M/H مقاس مجوف جوهري من النمط -(T+H)/H ، فأنه يوجد مقاس جزئي D≤_⨁ M بحيث ان D مقاس جوهري تام من النمط- T والمقاس M يدعى مقاس شبه ديديكايند صغير من النمط – T اذا كان لكل f∈End(M) بحث ان f≠0 . بحيث T مقاس جزئي فعلي من M وان T⊈Kerf عندما T≠0 .