الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

اخبار قسم الرياضيات
            

البحث في الموقع

كلية العلوم تناقش المقاسات المنتظمة برسالة ماجستير

نوقشت في قسم الرياضيات بكلية العلوم بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة "المقاسات المنتظمة تقريبا" للطالب (عماد خليفة سلمان) واشراف الاستاذ المساعد الدكتور (نهاد سالم المظفر) .

وهدفت الرسالة الى دراسة الخواص الاساسية وتطويرها للمقاسات المنتظمة من النمط-A والمقاسات الجزئية النقية من النمط –A. واعطاء مفهوم المقاسات البسيطة النقية من النمط –A اذ ان المقاس غير الصفري  على , يعد مقياسا بسيطآ نقيا من النمط –A اذا كانت المقاسات الجزئية من النمط-A في  فقط  والمقاس الجزئي صفري، وهدفها كذلك في دراسة تطور العلاقة بين المقاسات المنتظمة من النمط-A والمقاسات الجزئية النقية من النمط –A بانواع اخرى من المقاسات مثل المقاسات شبه الاوليه والاسقاطية والقابلة للقسمة، ودراسة المقاس الجزئي المنتظم من النمط-A الاعظم في المقاس . الى جانب دراسة المقاسات التي تكون حلقة تشاكلاتها تكون حلقة منتظمة من النمط-A .

وتضمنت الرسالة تسليط الضوء على مفهوم المثالي النقي من النمط-A كتعميم لمفهوم المثالي النقي، اذ يعد المثالي النقي بانه من النمط –A اذا حقق  عندما يكون  وهو جذر جاكوبسن، وتعريف الحلقة المنتظمة من النمط-A اعمامآ لمفهوم الحلقة المنتظمة، اذ يقال عن الحلقة R بانها منتظمة من النمط –A اذا كان كل مثالي فيها نقيا من النمط-A، كما تضمنت تقديم مفهوم المقاس الجزئي النقي من النمط-A كتعميم لمفهوم المقاسات الجزئية النقية، اذ ان المقاس الجزئي  يعد نقيا من النمط-A في  اذا حقق  عندما يكون  هو جذر جاكوبسن، الى جانب تعريف المقاسات النتظمة من النمط –A اعمامآ لمفهوم المقاسات المنتظمة، اذ يعد المقاس  بانه منتظم من النمط –A اذا كان كل مقاس جزئي في  هو مقاس جزئي من النمط –A.