الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

البحث العلمي

معرض الصور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

اخبار الكلية العامة
            

البحث في الموقع

رسالة ماجستير في كلية العلوم تدرس الصفات المظهرية الدقيقة والخلوية لبعض انواع العائلة المركبة

نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة "ادراسة الصفات المظهرية الدقيقة والخلوية لبعض انواع العائلة المركبة النامية في مجمع الجادرية، جامعة بغداد" للطالبة (زينب غازي صادق) .

وهدفت الرسالة الى دراسة تصنيفية لسبعة انواع نباتية الى العائلة المركبة في مجمع الجادرية شملت الصفات المظهرية لحبوب اللقاح والبذور وكذلك العدد الكروموسومي والتي تمكنت من معرفته لانواع العينات، فضلا عن هدفها في دراسة جميع الصفات المظهرية الدقيقة للثمرة بواسطة المجهر الالكتروني الماسح للحجم والشكل واللون وكذلك المظهر الخارجي لسطح الثمرة ووجود وعدم وجود الشعيرات .

وتضمنت الرسالة الوقوف على الصفات المظهرية لسطح حبوب اللقاح بواسطة المجهر الماسح الالكتروني من شكل الحبة وحجمها وطول المحور الاستوائي والقطبي وطول الاشواك والزخرفة على سطح حبة اللقاح وطول فتحة الانبات وعرضها.

وبينت النتائج ان جميع الانواع هي من طرز ثلاثية الاخاديد والثقوب وتصنف الى مشوكة وذوات جسور مشوكة واتضح كذلك ان صفات حبوب اللقاح ذات اهمية تصنيفية مفيدة في عزل هذه الانواع وتشخيصها وان الثمرة مختلفة بشكل كبير من نوع الى اخر .