الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

اخبار الكلية العامة
            

البحث في الموقع

باحثون في كلية العلوم يحصل على براءة اختراع الاولى من نوعها في العراق لتحسين انتاج الثروة السمكية

حصل كل من الاستاذ المساعد الدكتور (ابراهيم جابر عبد) و الاستاذ المساعد الدكتور (حيدر بدري علي) والاستاذة المساعدة الدكتورة (حلا يونس فاضل) التدريسيون في قسم علوم الحياة بكلية العلوم والاستاذ الدكتور (رزاق شعلان عكل) التدريسي في مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي، في جامعة بغداد على براءة الاختراع الموسومة "تصنيع مبيد حيوي فعّال من الزيت الطيار لنبات اليوكالبتوس Eucalyptus sp. ضد الحشرة المائية Anisops sardea Herrich-Schaeffer, 1849  لتحسين مستوى الإنتاجية في بحيرات الأسماك الاصطناعية".

وهدفت البراءة إلى استخلاص الزيت الطيار لاوراق اشجار اليوكالبتوسEucalyptus  sp.  بواسطة جهاز ال Clevenger واستخدام تأثيرها الفعّال كمبيد طبيعي وصديق للبيئة ضد الحشرة المائية المفترسة ليرقات اسماك الكارب لتحسين مستوى الانتاجية في بحيرات الاسماك الاصطناعية؛ والتي تسبب خسائر تتراوح بين %70  الى 90% بيرقات الاسماك في احواض التفقيس، إذ تعد فكرة استخدام المستخلصات النباتية ومنها الزيوت الطيارة ضد الحشرات المفترسة ليرقات الاسماك من الافكار الجديدة والتي لم تطبق سابقا في العراق.

ويتميز المبيد في امكانية استخدامه في احواض تربية الاسماك وبحيرات الاسماك الاصطناعية دون التأثير على الاسماك, لكونه مُحضّر من مواد طبيعية وصديقة للبيئة وهو ينسجم مع متطلبات هذا النوع من التربية، و المركبات الرئيسية لهذا الزيوت الطيارة هي أحادية التربينويد وقابليتها للتطاير عالية وهو ما يتناسب باستخدامه كمبيد ضد حشرات المائية الضارة ويرقات البعوض وغيرها من الآفات المتوطنة في الجداول والبرك والانهاردون التاثير على صلاحية الماء للاستخدامات البشرية؛ اي ان مدة بقاء المبيد على سطح الماء هي مدة قليلة لا تتجاوز 45 دقيقة بعد مزجه مع بنزوات البنزيل وبعدها يتطاير وهذا الوقت كافي لقتل الحشرة والسيطرة عليها.