الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

البحث العلمي

معرض الصور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

وحدة الابحاث البايولوجية
        

البحث في الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم

تعد وحدة الابحاث البايولوجية للمناطق الحارة منذ تاسيسها عام 2001 من الوحدات النشطة بنتاجاتها من بحوث رصينة منشورة في مجلات عالمية مرموقة بالاضافة الى ما تقدمه من استشارات علمية للباحثين. تحتوي الوحدة على مختبرات علمية متخصصة في مجال الاحياء المجهرية والمناعة والجزيئي والتحليلات المرضية مجهزة بأحدث الاجهزة المختبرية لاجراء البحوث العلمية التطبيقية التي تساهم في حل ومعالجة المشاكل التي تواجه المجتمع. تنظم الوحدة سنويا ومنذ عام 2004 العديد من الدورات التدريبية من اهمها دورة التحليلات المرضية فضلا عن اقامة الندوات والورش العلمية للخريجين وللباحثين في الجامعات والوزارات الاخرى لرفع مستواهم العلمي والتقني. وقد ترأس وحدة الابحاث البايولوجية للمناطق الحارة منذ تأسيسها عام 2001 العديد من الاساتذة وكما مبين ادناه:-

  1. أ.م.د. شهاب احمد سلمان               (2001-2005)
  2. أ.د.احسان مهدي الصقر                   (2007-2014)
  3. أ.د. منيرة جلوب اسماعيل                (2014-2016)
  4. أ.م.د. حلا فاضل يونس                     (2016-2018)
  5. أ.م.د. سيناء وليد محمد سعيد          (2019-مستمرة)


أ.م.د. سيناء وليد محمد سعيد
مديرة وحدة الابحاث البايولوجية للمناطق الحارة


نبذة عن الوحدة
تأسست وحدة بحوث أمراض المناطق الحارة في 5/6/2001 لغرض دراسة العوامل البيئية التي تؤثر على انتشار أمراض المناطق الحارة في العراق من حيث المسببات المرضية لها(الجراثيم) والحيوانات الخازنة لها (المستودعات) والأوساط الناقلة لها (الماء والهواء والتربة والغذاء) وانتشارها في المناطق الجغرافية المختلفة في العراق وإجراء البحوث والدراسات وإصدار الدوريات ومجلة علمية متخصصة وإقامة أنشطة مختلفة مع الجهات الرسمية. 
تنتشر في العراق العديد من أمراض المناطق الحارة الفيروسية والبكتيرية والطفيلية ذات العلاقة بإقليم العراق الجغرافي (التنوع في جغرافية مناطق العراق من الشمال إلى الجنوب). فتضاريس ارض العراق مختلفة فهناك الجبال والوديان والسهول والصحارى و المسطحات المائية كما إن أنواع النباتات والحيوانات البرية تختلف باختلاف المنطقة شمالاً وجنوباً وهذا الأمر ينعكس على توزيع وانتشار الأمراض مدار البحث مثل الملاريا واللشمانياالاحشائية (الكالاآزار) واللشمانيا الجلدية (حبة بغداد) والبلهارزيا والاسهالات المعوية المتسببة من البكتريا والطفيليات علاوة على الأكياس المائية وغيرها. 
إن أفضل إستراتيجية للحد من انتشار هذه الأمراض هو تحديد آليات انتشارها وطرق السيطرة عليها.ويمكن لجامعة بغداد أن يمكن أن تساهم بصورة فاعلة من خلال هذه الوحدة المتخصصة في تهيئة الملاكات العلمية التخصصية وتوجيه بعض طلبة الدراسات العليا وإيجاد مركز علمي تخصصي بهذه الأمراض حصراً. 
 أهداف الوحدة 
  • العمل على إيجاد دراسات عليا (الدبلوم العالي والماجستير) لغرض إعداد ملاكات علمية عالية التخصص في دراسة مسببات هذه الأمراض ومسبباتها والعوامل المؤثرة عليها.
  • إقامة الندوات وورش العمل .
  • إقامة الدورات العلمية التخصصية.
  • البحوث والدراسات.
  • إصدار نشرات ومجلدات التوعية الصحية.
  • استضافة وتشجيع طلبة الدراسات العليالإنجاز رسائل وأطاريح في المجالات ذات العلاقة بأمراض المناطق الحارة ومسبباتها.
  • رسم الخارطة الوبائية للمسببات المرضية المحلية في العراق وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

انشطة الوحدة

الدورات  التدريبية التي تقيمها الوحدة:

تقام في الوحدة دورات علمية في التحليلات المرضية الأساسية للحاصلين على شهادة البكالوريوس في الأقسام العلمية ذات العلاقة، حيث يتضمن منهاج الدورات محاضرات نظرية وعلمية في مجال التحليلات المختبرية ( بكتريا مرضية، طفيليات، مناعة، كيمياء حياتية، أمراض الدم ) لمدة 6 اسابيع للدورة الواحدة، تمنح بعدها شهادة أكاديمية من قبل جامعة بغداد وبلغ عدد الطلبة المتخرجين تقريبا ( 770 ) طالب وبواقع 46 دورة.

 فتح مختبر للتحليلات المرضية:

افتتح المختبر لتقديم الخدمات لمنتسبي الجامعة منذ شهر نيسان 2004 وهو يقوم بالتحليلات المرضية للحالات التي يقوم المركز الصحي داخل الجامعة بإحالتها إلينا وباسعار مخفضة لمنتسبي الجامعة .

 الإشراف على طلبة الدراسات العليا:

يقوم عدد من أساتذة الوحدة بالتدريس والإشراف على طلبة الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) من كليات أخرى واستضافة العديد منهم لإنجاز بحوثهم داخل الوحدة .

مقترح فتح دراسات عليا ( دبلوم ، ماجستير ): اقترح فتح دراسات عليا (دبلوم,ماجستير) في بيئة أمراض المناطق الحارة، وأحيل المقترح الى لجنة لدراسته لحين توفر الشروط المناسبة.

 المؤتمرات:

يقوم قسم من منتسبي الوحدة بالتنسيق والتعاون مع وزارات أخرى مثل وزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة الصحة ووزارة البيئة لحضور مؤتمرات وندوات وورشات عمل ودورات وغيرها وحضور اللجان من بعض الوزارات وخاصة وزارة الصحة حيث يشارك احد منتسبي الوحدة في اللجنة العليا لغرض السيطرة على حمى مالطا.



مـــلاك وحدة الأبحاث البايولوجيــة

ت

الاسم

الاختصاص

العام

الدقيق

1

أ.د. علي حسين ادحية

علوم الحياة

وراثة مناعية

2

أ.م.د. سيناء وليد محمد سعيد

علوم حياة

فطريات طبية

3

أ.م.د. فضاء عثمان سمير

علوم رياضيات

بحوث عمليات

4

أ.م. محمد جابر لفته

علوم حياة

بيئة مائية

5

أ.م. حنان جواد نايف

طب بيطري

 الامراض المشتركة

6

م.د. ميساء كاظم هبش

طب بيطري

 احياء مجهرية

7

م.د. ميثم احمد محمد

طب بيطري

سموم نباتية/اجازة مصاحبة زوجية

8

م.د. علي حافظ عباس

تقنيات احيائية

تقنيات احيائية

9

م. فهيمة جبار ابو الهور خنياب

طب بيطري

احياء مجهرية

10

م. احمد يوسف حنون

زراعة

ماجستير علوم زراعية

11

م.م. استبرق اكرم بيرام

علوم حياة

هندسة وراثية

12

م.م. نورالهدى فخري خلف

علوم حياة

مناعة وراثية وعدوى

13

معاون رئيس بايولوجي خولة إبراهيم مشعل خلف

بكلوريوس

علوم حياه

14

معاون رئيس بايولوجي استبرق عبد الهادي تقي علي مبارك

بكلوريوس

علوم حياه

15

معاون رئيس بايولوجي افتخار عبد الوهاب جاسم عبد الغني

بكلوريوس

علوم حياه

16

كيمياوي أقدم. سامر سعد كاظم حمد

بكلوريوس

كيمياء