Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_top position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_bottom position below the menu.

الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

  • الدراسات الاولية
  • الدراسات العليا

إدارة الموقع

إتصل بنا

Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_bottom position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_top position below the search.
نبذة عن قسم الفلك
        

البحث في الموقع

يعتبر قسم الفلك والفضاء من احدث الاقسام العلمية المستحدثة في كلية العلوم / جامعة بغداد. حيث تأسس سنة 1998 ومنذ ذلك الحين بدأ القسم بمنح شهادة البكلوريوس, كما قام القسم بمنح شهادتي الماجستير والدكتوراه في أختصاصات متعدده ومتنوعة في مجال علوم الفلك والفضاء.
يقوم القسم بتأهيل خريجيه خريجي القسم للعمل في كافة المجالات المتعلقة بهذا التخصص كالمراكز البحثية المتخصصه والمراصد الفلكية ومراكز الرعايه العلمية. إن خريج قسم الفلك يكون مؤهلاً كذلك للعمل في مجال التطبيقات المختلفة لعلوم البرامجيات.

 المهام التي يقوم بها القسم

القيام بالتدريسات والأشراف على طلبة الدراسات الأولية والعليا في مجال اختصاصه. إضافة إلى إعداد البحوث والدراسات النظرية والرصدية في مختلف الاختصاصات الفلكيه الفرعيه باستخدام وسائل الرصد والتحليل المتوفرة وبالتنسيق والتعاون مع المراصد والمنظمات العالمية  وتحديد الظواهر الفلكية  المستقبلية وتأثيرها على الحياة  في الأرض وإجراء الدراسات المختبرية لتطوير وتصميم أجهزة الرصد الملحقه وتهيئه برامج تحليل ومعالجة المعلومات الفلكيه.

كذلك المساهمة العلميه  في تحديد بدايات الأشهر القمرية.

مؤهلات الخريج

يعتبر قسم الفلك والفضاء التابع لكلية العلوم – جامعة بغداد القسم الوحيد من نوعه في الجامعات العراقية الذي يمنح شهادة أكاديمية في علوم الفلك وتحليل الصور. إن المناهج التي وضعت من قبل المختصين في هذا المجال تجعل خريج قسم الفلك يمتلك قدرا كافيا من المعلومات والمهارات التي تؤهله للعمل في مجالات كثيرة ومختلفة منها في مجال الارصادات الفلكية، تحليل الصور الرقمية، الاستشعارعن بعد، علوم الفضاء، بالإضافة إلى امتلاكه قدرا كافيا من المعلومات التي تؤهله لان يكون مدرسا جيداأو تربويا في مواضيع الفلك، الفيزياء، الرياضيات، الحاسبات مما يؤهله للعمل في مختلف المؤسسات البحثية والعلميه. ويتأهل الخريج المتفوق لاكمال دراسته العليا في القسم نفسه و بأحد المجالات التالية : الفلك، الفضاء، تحليل الصور، الاستشعار عن بعد.

 المسيرة التاريخية لقسم علوم الفلك والفضاء

يعتبر قسم الفلك والفضاء من احدث الاقسام العلمية المستحدثة في كلية العلوم / جامعة بغداد. حيث تأسس سنة 1998 ومنذ ذلك الحين بدأ القسم بمنح شهادة البكلوريوس, حيث بلغ عدد الطلبة الخريجين منذ تأسيس القسم ولحد العام الدراسي الماضي 2012/2013 حوالي (173) طالباً كما قام القسم بمنح شهادتي الماجستير والدكتوراه في أختصاصات متعدده ومتنوعة في مجال علوم الفلك والفضاء.تؤهل خريجي القسم للعمل في كافة المجالات المتعلقة بهذا التخصص كالمراكز البحثيةالمتخصصه والمراصد الفلكية ومراكز الرعايه العلميه إن خريج قسم الفلك يكون مؤهلاً كذلك للعمل في مجال التطبيقات المختلفة لعلوم البرامجيات. ان اهم اهداف قسم الفلك هو القيام بالتدريسات والأشراف على طلبة الدراسات الأولية والعليا في مجال اختصاصه. إضافة إلى إعداد البحوث والدراسات النظرية والرصدية في مختلف الاختصاصات الفلكيه الفرعيه باستخدام وسائل الرصد والتحليل المتوفرة وبالتنسيق والتعاون مع المراصد والمنظمات العالمية  وتحديد الظواهر الفلكية  المستقبلية وتأثيرها على الحياة  في الأرض وإجراء الدراسات المختبرية لتطوير وتصميم أجهزة الرصد الملحقه وتهيئه برامج تحليل ومعالجة المعلومات الفلكيه. كذلك المساهمة العلميه  في تحديد بدايات الأشهر القمرية.أقام قسم الفلك عدة ندوات وسمنارات داخل القسم حيث تم القاء المحاضرات التخصصيه في مجال الفلك والفضاء, والاقمار الصناعيه والاتصالات ومعالجه الصور الرقميه اضافه الى المحاضرات التثقيفيه العامه في مجال الرصد الفلكي .يقوم اساتذه القسم بالاشراف على طلاب الدراسات العليا داخل وخارج جامعه بغداد.قام القسم بتشكيل مجاميع بحثيه لكافه الاختصاصات,لأجل تنشيط الحركه العلمية لدى المنتسبين بحيث يترأس كل مجموعه احد  اساتذة القسم من حمله شهادة الدكتوراه ويكون اعضاء المجموعه من حمله شهادة الماجستير والبكلوريوس وحسب الاختصاصات والاهتمامات العلميه وتكون مسوؤله عن اجراء البحوث العلميه ذات العلاقه وبمشاركه جميع اعضاء المجموعه . تم أفتتاح الدراسات العليا دكتوراه وماجستير في قسم الفلك عام 1998 حيث خرج العديد من الطلبة من حملة الشهادات العليا بمختلف الاختصاصات الفلكية وهو القسم الوحيد الذي يمنح هذه الشهادات على مستوى القطر, وقد تخرجت عدة دورات و توقفت منذ عام 2003-2004  بسبب الظروف التي مر بها البلد في تلك الفترة وتم اعادة فتحها مرة ثانية عام 2007 -2008 وللماجستير فقط وفق مناهج عالمية وأختصاصات حديثة.

واخيرا لايتوفني ان اوجه اصدق ايات الشكر والامتنان للساده الذين سبقوني في تحمل شرف مسؤولية رئاسة القسم منذ تاسيسه والذين لهم الفضل لما وصل اليه القسم من مكانه علميه وبنوا البنى التحتيه لتطوره المستقبلي وهم:

أ.م.د. نعمه لفته جابر الواسطي                   1998-1999

أ.م.د. اياد عبد العزيز العاني                          1999-2003

أ.م.د. على طالب محمد                                2003-2011

أ.م.د. كمال محمد عبود ضياء الدين               2011 -2015

أ.د. بشرى قاسم نقيب                                  2015-2018

أ.م.د. بان عبد الرزاق عباس                        2018 ولغاية الان

الخدمات التي يقدمها القسم للمجتمع
  • رصد ومتابعة الاحداث والظواهر الفلكية وتصويرها وخصوصاً هلال بداية الشهر وظاهرتي الخسوف والكسوف للقمر والشمس.
  • أقامة دورات ومحاضرات وندوات تعريفية بالفلك والفضاء والاستشعار عن بعد وعلم الجو  
  • تنظيم زيارات للمدارس والجامعات والجهات العلمية الى مقر القسم واماكن تواجد المراصد الفلكية التعليمية،وكذلك تنظيم الرحلات والمعسكرات الفلكية الرصدية والتثقيفية التي تساهم في رفد المجتمع بأخر التطورات والاحداث الفلكية الهامة . 
  • رفد المجتمع بالخريجين من حملة البكالوريوس في علوم الفلك والفضاء وبعنوان معاون باحث حيث بأمكانهم العمل في مختبرات الفلك الرصدية والتلسكوبات (المناظير ) العاكسة والكاسرة الفلكية والاجهزة الملحقة بالتلسكوب للتصوير الفلكي وغيره ،وكذلك العمل في مجال الحاسوب الالكتروني في جميع المؤسسات العلمية . 
  • رفد المجتمع بالتدريسيين المؤهلين للتدريس في جامعات القطر المختلفة ضمن مجالات الفلك والفضاء والمعالجة الصورية الرقمية وكذلك في مجال الفيزياء الفلكية والحاسوب والنمذجة الرياضية. 
  • المشاركة في المؤتمرات البحثية والعلمية والمعارض والارصاد الفلكية المحلية والعالمية وخصوصاً من حملة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه لمتابعة التطور العلمي الكبير في علوم الفلك والفضاء .
  • رفد المجتمع بالمعلومات الفلكية الضرورية عند تصميم الابنية لتحديد اتجاهاتها وقياس الاختلاف في مواقع الشمس والقمر ،وتزويد الاشخاص الذين يعيشون خارج المدن مثل البحارة والبدو بالتوقيت ومعرفة الجهات الاربع.

مستقبل الخريجين 

يعتبر قسم الفلك التابع لكلية العلوم – جامعة بغداد القسم الوحيد من نوعه في الجامعات العراقية الذي يمنح شهادة أكاديمية في علوم الفلك وتحليل الصور . إن المناهج التي وضعت من المختصين في هذا المجال تجعل خريج قسم الفلك يمتلك قدرا كافيا من المعلومات والمهارات التي تؤهله للعمل في مجالات كثيرة ومؤسسات وشركات مختلفة مثل الارصاد الفلكية ، تحليل الصور الرقمية ، الاستشعارعن بعد ، علوم الفضاء ، الانواء الجوية ،ومؤهل للعمل في وزارات الاتصالات والعلوم والتكنولوجيا والصناعة والزراعة والبيئة اضافة الى اهليته لان يكون مدرساً جيدا  أو تربويا في مواضيع الفلك ، الفيزياء ، الرياضيات ، الحاسبات  مما يؤهله للعمل  في مختلف المؤسسات البحثية والعلميه. ويتأهل الخريج المتفوق لاكمال دراسته العليا في القسم نفسه و بأحد المجالات التالية : الفلك / الفضاء /تحليل الصور / الاستشعار عن بعد.