بسم الله الرحمن الرحيم

يعد قسم علوم الحاسوب  أحد أقسام كلية العلوم في جامعة بغداد أسس القسم عام 1983 حين كان الاختصاص حديثا" على مستوى العالم , يمنح القسم خريجيه من طلبة  الدراسات الاولية  بكالوريوس في علوم الحاسوب , مدة الدراسة  فيه اربع سنوات يدرس فيها الطالب أحدث المناهج المتخصصة في مجال البرمجة وتقنيات الحاسوب والشبكات والذكاء الاصطناعي ونظم التشغيل وقواعد البيانات وامنية الحاسوب , كما تتوفر في القسم دراسات عليا تمنح  دبلوم عال في علوم الحاسوب وماجستير في علوم الحاسوب .

يسعى القسم  للارتقاء بمستوى وكفاءة خريجي القسم وذلك بالتحديث المستمر للخطط الدراسية واختيار مفرداتها بعناية بما يتلائم واحتياجات سوق العمل، ووفق المعايير العالمية التي تضمن جودة الأداء والحصول على الاعتماد الأكاديمي العالمي والمحلي، حيث يقوم على تنفيذ الخطط الدراسية نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتختصصين في مجالهم من حملة الشهادات العليا من أعرق الجامعات المحلية  والعالمية.

 يرفد القسم الساحة العلمية بالبحوث المتميزة التي يقدمها التدريسيين وطلبة الدراسات العليا بمعية مشرفيهم ونشرها في المجلات المحلية و العالمية المصنفة ضمن أفضل المستوعبات العالمية والمشاريع التي تحل مشاكل حقيقية في المجتمع والمؤسسات وطالما شارك طلبتنا بمسابقات ومهرجانات محلية وحصلوا على المراتب الاولى فيها. كما يقيم القسم في كل عام دراسي العديد من ورش العمل والندوات والمحاضرات العلمية والثقافية يلقيها مختصون من داخل القسم وخارجه .

نطمح الى فتح فروع في الاختصاصات الدقيقة لعلوم الحاسوب مع التوسع الذي يشهده القسم بوجود أساتذة أكفاء باختصاصات دقيقة كأمنية الحاسوب والشبكات والحاجة الى هذه الاختصاصات في المؤسسات الحكومية والشركات.

 إن النهوض بالقسم الذي نتطلع اليه يمكن أن نحققه بالتعاون والعمل كفريق واحد  يضم مختلف الدرجات العلمية والاختصاصات الدقيقة في علوم الحاسبات الى جانب فنيين ذوي كفاءات عالية والإداريين  لتوفير البيئة التعليمية الملائمة، التي تشجع الطلبة على التفوق والإبداع  لخدمة المجتمع، وتأهيلهم  لدخول سوق العمل

نسأل الله العزيز القدير ان يوفقنا ويسدد خطانا لاداء مهامنا على أتم وجه خدمة لأبناءنا الطلبة وبلدنا العراق العظيم.

ومن الله التوفيق

                                                                                                                                                                                         أ.م.د. ندا عبدالزهرة عبدالله

                                                                                                                                                                                            رئيس قسم الحاسوب