Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_top position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_bottom position below the menu.

الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

  • الدراسات الاولية
  • الدراسات العليا

إدارة الموقع

إتصل بنا

Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_bottom position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_top position below the search.
نبذة عن قسم علوم الحاسوب
        

البحث في الموقع


يسهم القسم في أداء الرسالة الأكاديمية التي تضطلع بها كلية العلوم في جامعة بغداد مـــن خلال إعداد خريجين قادرين على إجراء البحوث والدراسات الأكاديمية والتطبيقية في كافة اختصاصات علوم الحاسوب ويعتبر الطالب محور العملية التعليمية برمتها حيث يهدف القسـم الى إعداده أكاديميا ومهنيا إلى ســــــــوق العمل المطلوب في التخصصات المختلفة، فالمعروف أن واجب القســـــــــــم تجاه طلبته هــو تزويدهم بأفضل المعلومات المطلوبة مــــــــن خلال خطة دراسية متطورة ومناهج حديثة وهيئة تدريسية كفوءة ومصادر تعليم وتعلم  جيدة وبيئة أكاديمية  ملائمة.

تاسس قسم علوم الحاسوب كاحد التشكيلات الاساسية لكلية العلوم بداية العام الدراسي 1983/1984 وذلك لحاجة المجتمع للخريجين المتخصصين والقادرين على تسخير الحاسوب وتكنلوجيا المعلومات لخدمة مؤسسات الدولة المختلفة, حيث كان هذا التخصص جديداً على مستوى العالم حين ذاك. وقد تشكلت اللبنة الاساسية للملاك التدريسي للقسم من 5 تدريسيين ( اثنان من حملة الكتوراه واثنان من حملة الماجستير ومعيدة واحدة ) وفي حينه لم يكن للقسم بناية ضمن ابنية كلية العلوم لذلك تم استضافته في بناية مركز الحاسبة لجامعة بغداد, وكانت المحاضرات النظرية تلقى في مقر القسم بينما التدريسات العملية تجري في ابنية المركز القومي للحاسبات الالكترونية حيث كان عدد طلبة الدفعة الاولى المقبولين في القسم 30 طالبا تخرج منهم 27 طالبا في العام الدراسي 1987/1988. إن نتاجات وبصمات هذا القسم متميزة وكبيرة نراها الآن أينما توجهنا في الجامعات المحلية والعربية وحتى العالمية.

  •    في العام الدراسي 1986/1987 تم قبول الدفعة الاولى لطلبة الدراسات العليا (الماجستير) وكان عدد المقبولين 6 طلاب حيث تخرجوا في العام الدراسي 1988/1989.
  •    في العام الدراسي 1997/1998 تم استحداث الدراسة الاولية المسائية في القسم تخرج منهم 16 طالبا في العام الدراسي 2000/2001.
  • في العام الدراسي 2003/2004 تم تعليق  الدراسية الاولية المسائية.
  •     في العام الدراسي 2003/2004 تم تعليق العمل في الدراسات العليا بموجب امر وزاري بسبب عدم توفر عدد كاف من اعضاء الهيئة التدريسية بمرتبة استاذ او استاذ مساعد وقد شمل قرار توقف الدراسات العليا اغلب اقسام الحاسوب في الجامعات العراقية في حينه.
  • في العام الدراسي 2009/2010 تم استئناف دراسة الماجستير في القسم بعد استيفائه الشروط اللازمة لاستحداث الدراسات العليا.
  • في العام الدراسي 2010/2011 تم استحداث دراسة الدبلوم العالي في القسم وتم قبول اول دفعة بواقع 12 طالب تخرجوا في العام الدراسي اللاحق.
  • في العام الدراسي 2012/2013 تم استئناف الدراسة المسائية في القسم.

 رؤية القسم      

يهدف القسم الى تكوين قاعدة علمية متميزة في المجالات المرتبطة بعلم وتطبيقات الحاسوب، ويسعى الى اعداد الخطط لتطوير الادوات الدراسية لضمان الايفاء بمتطلبات معايير الجودة. يحرص القسم على تقديم خريجين متميزين قادرين على تغطية احتياجات سوق العمل ومواكبة التطور المذهل في مجال تكنلوجيا المعلومات والاتصالات. يسعى القسم الى نشر ثقافة الابداع والابتكار في مجال الصناعة البرمجية، والانفتاح على المجتمع لفهم متطلباته والمساهمة في تحقيق جزء منها.

 رسالة القسم

يسعى قسم علوم الحاسوب على توفير الفرص المناسبة لتنمية قدرات المجتمع في استثمار التطور الحاصل في تكنولوجيا المعلومات من خلال العمل على اعداد خريجين مؤهلين للتعامل مع البرمجيات والمعلومات بشكل كفوء والعمل.

مهام واهداف القسم

يهدف القسم ويسعى لاعداد خريجين مؤهلين للتعامل مع البرمجيات والمعلومات بشكل كفوء والعمل على توفير الفرص المناسبة لتنمية قدرات المجتمع في استثمار التطور الحاصل في تكنلوجيا المعلومات.

يسعى القسم في تحقيق اهدافه التي تؤكد على الاهتمام بالطالب واعداده علميا وفكريا ليتحمل مسؤولياته , ولكي يستطيع المساهمة في عملية التنمية الوطنية وفي سبيل تحقيق ذلك هيأ القسم التدريسيين والفنيين المتمكنين من تحقيق رسالته ووفرت الاجواء المناسبة والمستلزمات الضرورية للدراسة والبحوث مثل القاعات والمختبرات والكتب المنهجية المقررة والمساعدة والاجهزة والادوات. وتحقيقا للاهداف العلمية ومواكبة التطور التقني والعلمي يولي القسم اهتمامه بالطالب من خلال:

  • منحه المعارف المتعلقة بتطوير المشاريع البرمجية.
  • دراسة وفهم علم الحاسوب.
  • فهم شبكات الاتصال في المحيط المؤسسي
  • تزويد الطالب بالقدرة على تقييم الحلول البديلة للمشكلة موضع الدراسة والبت في امكانية استخدام تكنلوجيا المعلومات في ايجاد الحل.
  • اكتساب المعارف الشاملة الخاصة بمفاهيم البرمجة وادوات وتقنيات مهام الحاسوب.
  • فهم اسباب وكيفية التاثير التكنلوجي على محيط العمل.
  • اكتساب المهارات لعرض الافكار والعمل ضمن فريق واحد وذلك من خلال مشاريع التخرج.

الخدمات التي يقدمها القسم للمجتمع

يقوم القسم بأعداد خريج مزود باحدث المعلومات النظرية والعملية الأساسية في تخصص علوم الحاسوب مما يمكنه من التواصل مع الحاسب الإلكتروني و إعداد البرامجيات في مختلف الاختصاصات العلمية التي تواجهه في حياته العمليه بعد التخرج سوى في الجانب البحثي أو التطبيقي من خلال مواضيع الاختصاص:

  • برمجة الحاسوب
  • معمارية الحاسوب والشبكات
  • تطبيقات الحاسوب والشبكات

مستقبل الخريجين      

  • استخدام الحاسبة بشكل كفوء.
  • الاطلاع الجيد على مجالات استخدام الحاسبة في حقول المعرفة.
  • القدرة على تشخيص واصلاح الاعطال البرمجيه.
  • الكفاءة في اللغات البرمجية وبناء انظمة الانظمه البرمجيه وقواعد البيانات.
  • المعرفة في معمارية الشبكات وكيفية استخدامها
  • العمل بشكل كفوء في مراكز الحاسبة ضمن دوائر الدولة كافة والقطاع الخاص.
  • مؤهل لاكمال دراسته العليا في داخل وخارج القطر.

الشهادات والاختصاصات التي يوفرها القسم

يوفر قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم عدة شهادات, الا و هي :

  • شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب ومدة الدراسة فيها لا تقل عن اربع سنوات ووحداتها حوالي 140 وحدة دراسية.
  • شهادة الدبلوم العالي في علوم الحاسوب ومدة الدراسة فيها لا تقل عن سنة واحدة ووحداتها حوالي 29 وحدة دراسية.
  •  شهادة الماجستير في علوم الحاسوب ومدة الدراسة فيها لا تقل عن سنتين ووحداتها حوالي 30 وحدة دراسية.
لمسيرة التاريخية لقسم علوم الحاسوب   

قسم علوم الحاسوب هو احد الاقسام الثمانية في كلية العلوم الذي يسعى بجميع منتسبيه من هيئة تدريسية فنية الى تقديم خدمات تعليمية وبحثية واستشارية تواكب معايير الجودة في مجال علوم الحاسوب.

أفتتح القسم في العام الدراسي 1983-1984 حيث كان عدد المقبولين فيه 30 طالبا.

في العام الدراسي 1986/1987 تم قبول الدفعة الاولى لطلبة الدراسات العليا (الماجستير) وكان عدد المقبولين 6 طلاب. وقد تم تعليق العمل في الدراسات العليا في العام الدراسي 2003/2004 بموجب امر وزاري بسبب عدم توفر عدد كاف من اعضاء الهيئة التدريسية بمرتبة استاذ او استاذ مساعد حيث شمل قرار توقف الدراسات العليا اغلب اقسام الحاسوب في الجامعات العراقية في حينه. في العام الدراسي 2009/2010 تم استئناف دراسة الماجستير في القسم بعد استيفائه الشروط اللازمة لاستحداث الدراسات العليا. وفي العام الدراسي 2010/2011 تم استحداث دراسة الدبلوم العالي في القسم وتم قبول اول دفعة بواقع 12 طالب تخرجوا في العام الدراسي اللاحق.

في العام الدراسي 1997/1998 تم استحداث الدراسة الاولية المسائية في القسم  حيث كانت الدراسة المسائية تعويضا عن الدراسة خارج العراق أو الدراسة في المحافظات لارتباط اغلب الطلبة بأعمال حرة لإعالة عوائلهم لما كان يعاني منه البلد من تدهور في الوضع الاقتصادي وكذلك لإعطاء فرص للمتخرجين القدماء من الاختصاصات الاخرى أو لمن لم تسنح له الظروف لإكمال دراسته للتواصل العلمي في مجال الحاسوب2001. وقد تم  تعليق  الدراسية الاولية المسائية في العام الدراسي 2003/2004. في العام الدراسي 2012/2013 تم استئناف الدراسة المسائية في القسم.

واخيرا لا يفوتنا أن نتذكر اسماء جميع رؤساء القسم منذ التاسيس حتى الان بكل كلمات الود والمحبة والاحترام لجهودهم الخيرة في بناء هذا القسم الذي اسست على يد

اساتذته وخرجيه العديد من اقسام الحاسوب في العراق :

-  الدكتور سلام ناصيف  سلوم                       1983- 1991

-  الدكتور علي شميل                                 1991 - 1992

-  الدكتور رياض شاكر نعوم                             1992- 1999

-   الاستاذ المساعد مكية كاظم حمد               1999- 2000

-    الدكتور ليث محمود كريم                          2000- 2003

-    الاستاذ المساعد مكية كاظم حمد              2003- 2006

-    المدرس المساعدعبد الرضا حنش (وكالة)    2006- 2007

-    الدكتور لؤي كاظم عبود                             2007- 2010

-    الدكتور لؤي ادور جورج                              2011- 2015

-    الدكتورة غادة كاظم                                 2015 – 2018
الدكتور مهدي كزاردعيمي                           2018 - 2018
- الدكتور ناصر حسين سلمان                         2018 - لغاية الان

 اسهامات القسم في تطور المسيرة العلمية

1. يعد قسم الحاسوب القسم الام الذي تمكن من اعداد اجيال من الخريجين تولى البعض منهم مهام حيوية وقيادية في العديد من المشاريع الستراتيجية في البلد، كما تولى البعض الآخر مهام تدريسية واصبح يشكل جزء مهم وحيوي من الملاكات التدريسية العاملة في الجامعات العراقية الاخرى أو في جامعات دول الجوار.

2. خلال فترة عقدي الثمانينات والتسعينات، اسهم القسم وبشكل فاعل في الانشطة الوطنية التي كانت تهدف الى نشر الوعي الحاسوبي بهدف القضاء على أمية الحاسوب في البلد.

3. اسهم بعض تدريسي القسم باستحداث قسم الحاسوب في جامعة النهرين (وذلك في عام 1988-1989)، وكذلك في وضع المناهج والتدريس والاشراف في القسم المذكور.

4. المساهمة بعضوية العديد من اللجان الوطنية المعنية بتطوير الواقع التعليمي في الجامعات العراقية، بالاضافة الى المساهمة ببعض عمليات التقييم السنوي لاقسام الحاسوب في الكليات الاهلية (التي كانت في حينه حديثة التأسيس).

5. المساهمة بشكل فاعل (خلال عقدي الثمانينات والتسعينات) بتطوير المناهج الدراسية لاقسام علم الحاسوب وذلك من خلال عضويته في الهيئة القطاعية للحاسبات.

6. تقديم الاستشارات العلمية للعديد من الجهات الوطنية المعنية بتكنلوجيا المعلومات.

7. مساهمة الملاك التدريسي للقسم بتدريس العديد من المناهج الدراسية لطلبة الدراسات العليا المقبولين في الكليات والجامعات الاخرى.

8. تنفيذ العديد من دورات التعليم المستمر بهدف الانفتاح على المجتمع والمساهمة في حملات التوعية باهمية الحاسوب وتطبيقاتها.

9. المساهمه في اعداد اسئله الامتحانات الوزارية لبعض المناهج الدراسية لعلم الحاسوب.

10. توفير الفرصة للاشخاص الذين لم تسنح لهم امكانية التواصل العلمي (بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي واجهتهم)، إذ ان الدراسة المسائية وفرت الامكانية لمنح العديد من الاشخاص فرصة الدراسة والعمل في آن واحد، وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي كان يمر بها البلد وبهدف إنجاح تجربة الدراسة المسائية تحمل الملاك التدريسي للقسم ،في حينه، أعباء تدريسية ثقيلة.

المعوقات التي واجهت القسم

1. قلة فرص تعزيز الملاك التدريسي للقسم بتدريسيين من حملة الشهادات العليا التي توفرت لهم فرصة التخصص بمجالات تقنية حديثة تتواكب مع التطورات التقنية السريعة الحاصلة في العالم. فخلال السنوات العشرين الماضية جرى الاعتماد على حملة الشهادات العليا من المتخرجين من الجامعات العراقية حصرآ في تعزيز احتياجات القسم من تدريسين.

2. قلة الفرص التدريبية المتاحة للملاك التدريسي في القسم، فقد بلغت عدد الفرص التي اتيحت لكوادر القسم بضعة فرص، وهي لاتتناسب مع عدد التدريسين في القسم، علمآ ان التطورات في حقول المعرفة المتعلقة  بالحاسوب والشبكات وتطبيقاتها تشهد تطورات سريعة ومتلاحقة مما يتطلب منح فرص استثنائية للملاك التدريس لغرض الاطلاع ومواكبة التطورات. ولو جرت مقارنة بين الفرص التي اتيحت لتدريسي القسم مع تلك التي اتيحت للعاملين في مجال تكنلوجيا المعلومات من العاملين في دوائر الدولة سنجد الفرص التي اتيحت لتدريسي القسم لاتذكر.

3. خلال فترة العشرون عامآ الماضية حصلت هجرة لعدد كبير من الكفاءات العلمية المتخصصة في مجالات علم الحاسوب وذلك بسبب الظروف الصعبة والاستثنائية التي مر بها العراق.

4. قلة التخصيصات المالية المتاحة لتجديد المختبرات وتجهيزها بالمعدات الحديثة المتعلقة بالحاسوب والشبكات.