Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_top position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_bottom position below the menu.

الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

  • الدراسات الاولية
  • الدراسات العليا

إدارة الموقع

إتصل بنا

Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_bottom position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_top position below the search.
كلمة رئيس قسم التقنيات الاحيائية
        

البحث في الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم                                                                 

استحدث قسم علوم التقنيات الاحيائية عام 1993 كأحد الاقسام العلمية في كلية العلوم/ جامعة بغداد معتمداً على رؤيا مستقبلية وعلمية واستقراء لحاجة البلد المستقبلية من الملاكات العلمية العاملة في علوم الحياة التطبيقية .

كان القسم متخصصاً بالدراسات العليا (الماجستير , الدكتوراه) وتحول الى الدراسات الاولية في عام 1999 حيث باشر القسم بقبول خريجي الدراسات الاولية للفرع العلمي لمنحهم شهادة البكالوريوس في علوم التقنيات الاحيائية لأول مرة في العراق مع استمرار القسم في منح شهادتي الماجستير والدكتوراه في الاختصاص ذاته .

يعد علم التقنيات الاحيائية علم متعدد الجوانب والتطبيقات لذا فأنه يحتاج الى العلوم الاخرى من أجل احداث التكامل التام لإنتاج مواد ذات قيمة صناعية وطبية فضلاً عن تطوير او تحسين انتاج الادوية والمحاصيل الزراعية ومستلزمات الرعاية الصحية ومعالجة الكثير من المشاكل الزراعية والبيئية والجوانب المتعلقة بإعادة تدوير المخلفات وانتاج مواد بديلة وامنة للاستخدام في المجالات المختلفة فضلاً عن وضع الحلول العلمية للمشكلات الناجمة من التطور الصناعي والمساهمة في حفظ وتطوير التنمية في العراق .

شهد هذا العلم اتساعاً كبيراً أذ وصل في اواخر القرن العشرين الى هندسة الجينات (الهندسة الوراثية) او الوراثة الجزيئية وتطبيقاتها .

يضم قسم التقنيات الاحيائية نخبة من التدريسيين الاكادميين من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه الذين اسهموا بشكل كبير وفعال في بناء قاعدة علمية رصينة لهذا الاختصاص الحيوي في العراق وساهموا بشكل كبير في تخرج عدة دورات من الخريجين حاملي شهادة البكالوريوس علوم في التقنيات الاحيائية لشغل مواقع متقدمة في كثير من المؤسسات الحكومية والبحثية في العراق .

ان هدف قسم التقنيات الاحيائية هو بناء استراتيجيات لمشروعات علمية حديثة ومستقبلية ورفع المجتمع بأصحاب المؤهلات العلمية في شتى المجالات البحثية لتطبيقات التقنيات الاحيائية ومواكبة التطور العلمي واغنائها بالأفكار العلمي والابتكارات في التخصصات الطبية والصناعية والزراعية والبيئية .

وقد ترأس قسم التقنيات الاحيائية منذ تأسيسه عام 1993 العديد من الاساتذة وكما مبين ادناه:-

1-      أ.د. اليس كريكور اغوب                    (2000-2011)

2-      أ.د.عبد الكريم عبد الرزاق عبد الوهاب (2011-2015)

3-      أ.د. مؤيد صبري شوكت                   (2015-2017)

4-      أ.د. ناظم حسن حيدر            (2017-مستمراً الى الان )