Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_top position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_bottom position below the menu.

الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

  • الدراسات الاولية
  • الدراسات العليا

إدارة الموقع

إتصل بنا

Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_bottom position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_top position below the search.
كلمة رئيس قسم الفيزياء
        

البحث في الموقع

ان ما يعطي للفيزياء أهميتها ألعلميه والمجتمعية هو تفسيرها للظواهر الطبيعية حيث بدأت المفاهيم في كوامن الطبيعة قبل ان يدركها العقل البشري . 

انه لمن دواعي فخري واعتزازي ان نكون متفقين جميعاً على الخوض في عالم الفيزياء وأثرها في تقدم العلم وهو من أوليات الأسس العلمية التي ساهمت في تطور الإبداع البشري ونموه ضمن نظريات ومبادئ الفيزياء لتفسير جميع الظواهر المتناهية في الصغر وحتى الكبيرة منها ابتدءاً من الذره ومكوناتها وما يجري داخل جسم الإنسان

ضمن حقل الفيزياء الطبية والكيمياء الفيزيائية و انتهاءاً بتغيرات عن طبقات الأرض والجو والشمس والقمر وسائر الكواكب الأخرى...

إن رسالة قسم الفيزياء تعمل جاهده لتنهل من ينابيع المعرفة ولتمد المجتمع بالكوادر العلمية المرموقة لتذليل العقبات والمشاكل العلمية التي تواجه مؤسسات الدولة كافه

يتميز قسم الفيزياء/ كلية العلوم/ جامعة بغداد بمواكبة للتقدم العلمي والثقافي وقيامه بعقد العديد من المناقشات والحلقات الدراسية والمؤتمرات التي تتناول آخر مستجدات العلوم الفيزيائية كونه يمتلك كل الإمكانات العلمية والموارد البشرية وبكفاءات تدريسية وبحثيه متطورة ومن خلالها شهد قسم الفيزياء تطوراً كبيراً على كافة الأصعدة العلمية والتقنية والإدارية نتيجة لتفاعل وتعامل جميع التخصصات فيما بينها لجميع أعضاء القسم كعائله واحده. وهو دوماً في حالة تجدد مستمر منذ تأسيس القسم عام 1949 ومروراً بافتتاح الدراسات العليا عام 1965 للماجستير وعام 1978 للدكتوراه بطالب واحد حتى اصبح اليوم يرفد المجتمع بالكوادر العلمية المتقدمة سنويا باكثر من ستين من حملة شهادات الدكتوراه والماجستير بالإضافة إلى العديد من حملة البكالوريوس. ونتيجة للتوسع الكبير الذي شهده القسم على الصعيد العلمي والإداري أصبح طموحنا أن يكون قسم الفيزياء/ كلية العلوم/ جامعة بغداد بمستوى كلية وبمستوى عالمي يضاهي الكليات العالمية ألمتقدمه التي تشمل كافة التخصصات والتي تشمل:

  • الفيزياء النووية والبيئة
  • الفيزياء الجزيئية والطاقات المتجددة
  • فيزياء المواد والسيراميك
  • فيزياء الكهروبصريات والليزر
  • فيزياء الأغشية الرقيقة والتوصيلية الفائقة
  • فيزياء تقنيات النانو
  • فيزياء التحسس النائي والمعالجة الصورية
  • فيزياء البلازما

وبعد النجاح الواسع والكبير الذي حققه قسم الفيزياء في العملية التعليمية والتربوية على مدى أكثر من ستين عاما جاء تميز قسم الفيزياء بشكل واسع ضمن المجال البحثي لجميع التخصصات الفيزيائية النظرية والعملية في تقديمه سنويا ما يزيد عن  80 بحثا منشورا في ارقى المجلات العلمية العالمية.

وتثمينا للأساتذة الرواد قرر قسم الفيزياء تسمية القاعتين الرئيسيتين في القسم الأولى باسم المرحوم الأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسيني والثانية باسم المرحوم الأستاذ الدكتور رحيم عبد الكتل.

ولا يفوتني أن أقدم شكري واعتزازي لجميع أعضاء الهيئة التدريسية والكادر الإداري والفني في القسم على المثابرة والعمل الدؤوب كعائلة واحدة من اجل النهوض بواقع العملية التعليمية والتربوية بالإضافة إلى النشاط البحثي المتقدم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....