Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_top position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_bottom position below the menu.

الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

  • الدراسات الاولية
  • الدراسات العليا

إدارة الموقع

إتصل بنا

Sample Sidebar Module

This is a sample module published to the sidebar_bottom position, using the -sidebar module class suffix. There is also a sidebar_top position below the search.
نبذة عن القسم
        

البحث في الموقع

يرتبط تاريخ تأسيس قسم الرياضيات بتاريخ تأسيس كلية الاداب والعلوم في عام 1949 (وكان يسمى قسم الرياضيات والفيزياء) حيث كان قسماً صغيراً بلغ عدد طلبة اول دفعة فيه ستة طلاب فقط وفي العام الدراسي 1952- 1953 صار القسم مستقلاً بعض الشئ وترأسه الدكتور حلمي سماره وبلـــــغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية فيه ستة فقط.  
بموجب قانون الجامعة رقم 28 لسنة 1958 تشكلت  من الأقسام  العلمية من كلية الاداب والعلوم  كلية قائمة بذاتها باسم " كلية العلوم " وضمت إلى الجامعة مع بقية الكليات التي كانت موجودة آنذاك.    
كان التدريس في أقسام كلية العلوم باللغة الانكليزية واستمرت كذلك حتى عام 1972 حيث بدأ  بتعريب المناهج ومن ثم صدر قرار بان تدرس مادة واحدة فقط باللغة الانكليزية في كل سنة من سنوات الدراسة الأربعة، وأدى هذا بدوره إلى ابتعاد الطالب عن المكتبة  حيث  ان معظم المصادر من  كتب  ودوريات كانت باللغة الانكليزية.
أما طلبة الدراسات العليا في قسمنا فان لغة التدريس بقيت باللغة الانكليزية وعلى الطلبة  كتابة رسائلهم باللغة العربية عدا في حالات الضرورة القصوى. إن الكلية عادت قبل سنتين إلى استخدام اللغة الانكليزية للتدريس في الدراسات الأولية والعليا وفي أقسامها المختلفة.  
لقد بذل تدريسيوا القسم جهوداً كبيرة من اجل تطوير القسم وتقدمه رغم قلة عددهم مقارنة مع عدد التدريسين في الاقسام الاخرى اضافة الى ان معظم المواد التي يقومون بتدريسها هي نظرية، كما ساهموا بشكل  شبه  كامل في  تدريس  مواضيع  الرياضيات   للاقسام  الاخرى في الكلية.
يفتخر القسم ايضاً بانه تمكن في السنوات العشرة الاخيرة من تخريج عدد لابأس به من حملة الدكتوراه الذين يمارسون عملية التدريسين والاشراف حالياً فيه. ان احد عشر من حملة الدكتوراه من التدريسيين الان هم كانوا قد اكملوا دراسة الماجستير والدكتوراه في القسم وخمسة اخرون اكملوا الماجستير في القسم وحصلوا على الدكتوراه من خارج العراق.  
كذلك فان خمسة عشر من مجموع ثمانية عشر من المدرسين المساعدين الذين هم على ملاك القسم الان حصلوا على شهادة الماجستير من القسم نفسه. واخيراً وليس آخراً فان القسم يدين بالشكر والامتنان لجميع من ساهم في تحمل مسؤولية رئاسة القسم ولجميع من ساهم في التدريس والاشراف على طلبته منذ التأسيس ولحد الان سيبقى القسم بأذن الله في تطور مستمر ومن الله نستمد العون والتوفيق.   
   

 أسماء رؤساء قسم الرياضيات منذ تأسيسه ولحد الان....

  1. الدكتور حلمي سمارة.
  2.  الدكتور لوثر كوشالا.
  3. الدكتور محمد طلبة عويضة.
  4. الدكتور محمد واصل الظاهر.
  5. الدكتور وليد السلام.
  6. الدكتور محمد جواد سعد الدين.
  7. الدكتور هادي الحداد.
  8. الدكتور صلاح الدين احمد.
  9. الدكتورة سعدية مكي.
  10. الدكتور محمد علي البصام.
  11. الدكتور عريبي الزوبعي.
  12. الدكتور قيس الوهاب.
  13. الدكتور خالد السامرائي.
  14. الدكتور صبري رديف العاني.
  15. الدكتور عادل غسان نعوم.
  16. الدكتور باسل عطا الهاشمي.
  17. الدكتور عبد الرحمن حميد مجيد.
  18. الدكتور رائد كامل ناجي.
  19. الدكتور عبد الرحمن حميد مجيد.
  20. الدكتور حسن فاضل رضا.