أضف الموقع الى المفضلة

عدد زوار الموقع منذ 1 نيسان 2011

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19
mod_vvisit_counterيوم امس18
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع91
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي145
mod_vvisit_counterهذا الشهر412
mod_vvisit_counterالشهر الماضي888
mod_vvisit_counterكل الزيارات307913

We have: 4 guests online
Today: Sep 21, 2017


PDF Print E-mail

محافظة النجف:

تقع محافظة النجف في وسط العراق تقريبا، على حافة الهضبة الصحراوية الغربية جنوب غرب بغداد على بعد 160كم. موقع المحافظة هو على خط طول44 درجة و 20دقيقة، وعلى خط عرض 32 درجة، وترتفع فوق مستوى سطح البحر بـ 70م تقريباً.

يحدّ مدينة النجف من الغرب منخفض بحر النجف متصلاً بناحية الشبكة وبحدود المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب والجنوب الغربي مدينتي الحيرة وأبي صخير على بعد 18كم، ومن الشرق مدينة الكوفة، وتبعد عن مسجد الكوفة بـ 10كم تقريبا ويحدّها من الشمال ناحية الحيدرية (خان الحماد) على بعد 30كم.

تبلغ مساحة محافظة النجف 28824كم 2 وتبلغ مساحة مدينة النجف (مركز المحافظة) 1338كم 2.

أمّا حدودها الإدارية كمحافظة فهي كالتالي: من الغرب والشمال الغربي المملكة العربية السعودية ومحافظة الأنبار، ومن الشمال والشمال الشرقي محافظة كربلاء، وبين الشرق والجنوب الشرقي محافظتا بابل والقادسية.

وتتألف من ثلاثة أقضية : قضاء النجف، قضاء المناذرة، قضاء الكوفة

والنواحي السبعة: العباسية، الحيرة، خان حماد، المشخاب، الحيدرية، الشبجة، القادسية.

وتتميز مدينة النجف بشوارعها المستقيمة الفسيحة وعماراتها الجليلة المرتفعة وأسواقها العريضة التي تتميز بقدر كبير من الانتظام، ولا سيما السوق الكبير الذي يبتدئ من سور المدينة الشرقي وينتهي عند صحن الإمام علي(ع).

مدينة النجف بلدة واسعة واقعة على رابية مرتفعة، فوق أرض رملية فسيحة، تطل من الجهة الشمالية الشرقية على مساحة واسعة من القباب والقبور والتي لا تزال بارزة للعيان، وتضم أكبر مقبرة في العالم والتي تدعى (مقبرة وادي السلام). تشرف مدينة النجف من الجهة الغربية على بحر النجف (الجاف حاليا)، ويشاهد القادم من مسافة بعيدة مرقد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) الذي يقع في وسط المدينة تتجلى فوقه قبة غلفت بالذهب الخالص لتعانق الشمس لمعانا.

 

تعد محافظة النجف من المحافظات ذات الأهمية الخاصة للعالم الإسلامي عامة، وجاءت تلك الأهمية من تراثها الحضاري والذي جمع بين الثقافة الدينية والعلمية وانطلاقاً من أهميتها جاءت الدراسة بالأبواب التالية وتعد هذه مقدمة لجوانب التي سيتم البحث فيها لاحقا في هذا الموقع الالكتروني.