أضف الموقع الى المفضلة

عدد زوار الموقع منذ 1 نيسان 2011

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44
mod_vvisit_counterيوم امس19
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع175
mod_vvisit_counterالأسبوع الماضي210
mod_vvisit_counterهذا الشهر496
mod_vvisit_counterالشهر الماضي708
mod_vvisit_counterكل الزيارات309304

We have: 3 guests online
Today: Nov 18, 2017


PDF Print E-mail

طـــوفان نوح و كليّة العلــــوم

 

هذا الموقع يعبر عن واجهة وبوابة ثقافية تمثل إحدى نتائج اتفاقية التعاون الثقافي بين كليّة العلوم – جامعة بغداد ومؤسسة تراث النجف الأشرف.

يهدف الموقع الحالي إلى فتح قناة للتفاعل بين مؤسسات التراث الإسلامي مع الجامعات والمراكز البحثية الآثارية والعلمية المختصة في التاريخ العراقي القديم. بالذات ستتركز معظم محاور هذا الموقع حول قضية تحديد موضع رسو سفينة النبي نوح (عليه السلام) بعد الطوفان.

إن النظرة السائدة لدى معظم الباحثين العلميين من الآثاريين وعلماء الجيولوجيا وكذلك بعض المؤرخين من المسلمين والمسيحيين واليهود في تشخيص منطقة مرسى سفينة النبي نوح (عليه السلام) هي كردستان العراق وتركيا. كما توجد بعض الدراسات الآثارية التي تشير إلى أن وادي الأردن قد يكون هو المكان المحتمل لهذا الحدث التاريخي الكبير، بل أن هناك من يعتقد بأن إيران ربما كانت هي المنطقة التي رست عليها السفينة بعد الطوفان العظيم. لكن هناك الكثير من الدلائل العلمية والتاريخية والأحاديث وربما بعض الدلائل الاجتماعية المهمة التي تشير إلى غير ذلك. فخلال الفترة الماضية تولدت فكرة مهمة مفادها أن الطوفان العظيم الذي حدد بداية ثانية للبشرية ربما كان على أرض العراق، وتحديدا على ضفاف نهر الفرات في وسط العراق. المكان الجغرافي المحتمل لهذا الحدث التاريخي الكبير قد يكون مدينة النجف الأشرف حاليا.

يهدف هذا الموقع الالكتروني إلى دراسة هذه الاحتمالية ومن عدة نواحي علمية وآثارية وتاريخية.

إن الهدف الواضح من هذا الموقع هو زيادة التوعية الثقافية العراقية خصوصا بأهمية وادي الرافدين في نشؤ وتطور العالم القديم من خلال الكشف عن الدور الذي لعبه العراق في تطور الثقافة الإنسانية بعد الطوفان العظيم. هذا الأمر له دلالات مهمة من النواحي التاريخية والعلمية الأكاديمية البحتة، وكذلك سيساهم وبصورة مهمة في نشر الثقافة في الأوساط المحلية والعربية حول تفاصيل هذه الحادثة التي طالما شغلت بال المؤرخين والباحثين-- حادثة طوفان النبي نوح عليه السلام.

 
PDF Print E-mail

ماذا سأجد في هذا الموقع؟

سيتم التطرق إلى استعراض للمقالات الخاصة بدراسة طوفان النبي نوح (ع) واحتمالية رسو سفينته على أرض النجف في العراق. هناك العديد من المقالات التخصصية التي تتعرض إلى هذا الموضوع، بعضها مبني على أسس تراثية ولغوية، والبعض الآخر يتبنى الأسس والدلائل الجيولوجية لدراسة هذه المسالة.

كما أن هناك نبذة سريعة وملخصة عن مدينة النجف الاشرف في العراق، تاريخها، نشأتها، مناخها، وغيرها من المعلومات اللازمة لإعطاء الصورة المتكاملة عن هذه الدراسات.

 
PDF Print E-mail