اسهامات القسم في تطور المسيرة العلمية PDF طباعة إرسال إلى صديق

1. يعد قسم الحاسبات القسم الام الذي تمكن من اعداد اجيال من الخريجين تولى البعض منهم مهام حيوية وقيادية في العديد من المشاريع الستراتيجية في البلد، كما تولى البعض الآخر مهام تدريسية واصبح يشكل جزء مهم وحيوي من الملاكات التدريسية العاملة في الجامعات العراقية الاخرى أو في جامعات دول الجوار.

2. خلال فترة عقدي الثمانينات والتسعينات، اسهم القسم وبشكل فاعل في الانشطة الوطنية التي كانت تهدف الى نشر الوعي الحاسوبي بهدف القضاء على أمية الحاسبات في البلد.

3. اسهم بعض تدريسي القسم باستحداث قسم الحاسبات في جامعة النهرين (وذلك في عام 1988-1989)، وكذلك في وضع المناهج والتدريس والاشراف في القسم المذكور.

4. المساهمة بعضوية العديد من اللجان الوطنية المعنية بتطوير الواقع التعليمي في الجامعات العراقية، بالاضافة الى المساهمة ببعض عمليات التقييم السنوي لاقسام الحاسبات في الكليات الاهلية (التي كانت في حينه حديثة التأسيس).

5. المساهمة بشكل فاعل (خلال عقدي الثمانينات والتسعينات) بتطوير المناهج الدراسية لاقسام علم الحاسبات وذلك من خلال عضويته في الهيئة القطاعية للحاسبات.

6. تقديم الاستشارات العلمية للعديد من الجهات الوطنية المعنية بتكنلوجيا المعلومات.

7. مساهمة الملاك التدريسي للقسم بتدريس العديد من المناهج الدراسية لطلبة الدراسات العليا المقبولين في الكليات والجامعات الاخرى.

8. تنفيذ العديد من دورات التعليم المستمر بهدف الانفتاح على المجتمع والمساهمة في حملات التوعية باهمية الحاسبات وتطبيقاتها.

9. المساهمه في اعداد اسئله الامتحانات الوزارية لبعض المناهج الدراسية لعلم الحاسوب.

10. توفير الفرصة للاشخاص الذين لم تسنح لهم امكانية التواصل العلمي (بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي واجهتهم)، إذ ان الدراسة المسائية وفرت الامكانية لمنح العديد من الاشخاص فرصة الدراسة والعمل في آن واحد، وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي كان يمر بها البلد وبهدف إنجاح تجربة الدراسة المسائية تحمل الملاك التدريسي للقسم ،في حينه، أعباء تدريسية ثقيلة.

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2017. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box