مناقشة همام محمود يوسف
الاثنين, 22 أكتوبر 2018 05:46

 


كلية العلوم تناقش التطور التحويري لتكوين الزبير والتغيرات الواسعة في مسامية التكوين في حقل مجنون النفطي

ناقش قسم علم الارض في كلية العلوم بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بعنوان " التتابع الطبقي والتطور التحويري لتكوين الزبير في حقل مجنون النفطي ( جنوب العراق ) "  للطالب (همام محمود يوسف صادق ) وباشراف الاستاذ المساعد الدكتور (اياد علي الزبيدي ) تكوين الزبير من اهم تكاوين دورة الكريتاسي الاسفل في العراق و يتكون تكوين الزبير من تتابع طبقي مؤلف من الحجر الرملي والسجيلي والغريني واحيانا طبقات رقيقة من الحجر الجيري ويزداد سمك السجيل باتجاه الشرق على حساب سمك الحجر الرملي والكوارتز هو المكون الرئيسي للحجر الرملي مع نسبة قليلة من الفلدسبار، وحبيبات القطع الصخرية  .

وهدفت الرسالة التي احتوت على خمسة  فصول دراسة الشحنات الدقيقة لتكوين الزبير والبيئات التحويرية والتحليل الطباقي وتغيرات سطح البحر خلال فترة البيرفي ودراسة الصفات البتروفيزيائية والعمليات التحويرية في تكوين الزبير  .

وتضمنت الرسالة الى مقدمة في الدراسات السابقة التي درست تكوين الزبير والتحليل البتروغرافي ودراسة الشحنات الدقيقة للتكوين ودراسة التتابع الطباقي والبيئات الرتسيبية لتكوين الزبير ودراسة التحليل البتروفيزياوي لتكوين الزبير ودراسة المسامية الفعالة فيه .

وان العمليات التي اثرت في تكوين الزبير عدة عمليات تحويرية بشدة مختلفة وهذه العمليات هي السمنتة والاذابة والدلمتة والاحكام. هذه العمليات اثرت على مسامية تكوين الزبير بصور مختلفة وبعضها ادى لنشوء معادن جديدة. وان تتابع تكوين الزبير يمكن تقسيمه الى ثلاثة اقسام ليثولوجية اعتمادا على معطيات المجسات مثل الكاما والمجسات الصوتية الى (علوي، متوسط وسفلي) وكذلك تقسيمها حسب وجود المسامية والنفاذية فيها الى مسامية فعالة نشطة الى متوسطة، مسامية فعالة متوسطة ومسامية ضعيفة.


 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box