مناقشة سجى مهند
الثلاثاء, 09 أكتوبر 2018 18:55

 

 

رسالة ماجستير في علوم بغداد تناقش ارتفاع ضغط الدم الحملي (PIH) ومضاعفات الحمل الرئيسية التي تؤدي إلى وفاة الأمهات

ناقشت رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة  بكلية العلوم جامعة بغداد ان ارتفاع ضغط الدم الحملي (PIH) هو أحد مضاعفات الحمل الرئيسية التي تؤدي إلى وفاة الأمهات. ان نسبة حدوث المرض تتراوح ما بين 5 الى 15 بالمئة من الاجمالي الكلي للنساء الحوامل عامة. يحدث الكرب التاكسدي (OS)  خلال ارتفاع ضغط الدم الحملي نتيجة للزيادة المفرطة في الجذور الحرة و قلة مضادات الأكسدة. يعد نسيج المشيمه الجزء المثالي لحدوث الضرر الناجم عن الكرب التاكسدي وبالتالي يؤدي إلى تحطم المشيمة ومن ثم ارتفاع ضغط الدم الحملي.

وبينت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (سجى مهند عبد العباس ) وحملت عنوان " علاقة مستوى هرمون موجهة الغـدد التناسلية المشيمائية البشرية والكـرب التأكسـدي مع ارتفاع ضغط الدم الحملي" وباشرف الاستاذ المساعد الدكتورة (لينا عبد المطلب صالح).

وتضمنت الرسالة التي جاءت بخمسة ثلاثة فصول 80 امرأة مشاركة خلال فترة تواجدهن بمستشفى فاطمة الزهراء في بغداد و تم اختيار النساء على النحو التالي: أربعون إمرأة مصابة بارتفاع ضغط الدم الحملي كمجموعة المرضى قيد الدراسة وعشرون من النساء الحوامل الطبيعيات باعتبارها مجموعة سيطرة إيجابية ، وعشرون من النساء غير الحوامل باعتبارها مجموعة سيطرة سلبية. تم جمع مصل الدم من كل النساء المشاركات في هذه الدراسة لقياس كل من β-hCG ، H2O2 ، SOD ، و العوامل الكيموحيوية التي تشمل  حامض اليوريك ، البروتين الكلي والألبومين.

وهدفت الدراسة  إلى التقصي عن الدور الفسيولوجي لمستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري في عينة من النساء العراقيات المصابات بضغط الدم الحملي ودراسة العلاقة مع مستوى عدد مختار من عوامل الكرب التأكسدي وهي بيروكسيد الهيدروجين (H2O2)  كمعلمة أكسدة ، و سوبر أكسيد ديسميوتاز (SOD)كعامل مضاد للأكسدة و بعض مستويات العوامل الكيموحيوية , مقارنة مع الحوامل السليمات و غير الحوامل


 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box