احتفالية كلية العلوم
الاثنين, 01 أكتوبر 2018 09:56

 

 


كلية العلوم تشارك في احتفالية دخول جامعة بغداد تصنيف التايمز العالمي لعام 2019

شاركت كلية العلوم في جامعة بغداد بالاحتفالية التي اقامتها الجامعة بمناسبة دخولها تصنيف التايمز العالمي لعام 2019 بحضور جمع غفير من الأكاديميين ورؤساء الجامعات والعمداء ورؤساء الاقسام في الكليات الحكومية والأهلية.

وقال معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى في كلمته خلال الاحتفال أن الجامعات العراقية جديرة بأن تكون نظيرا ومنافساً للمؤسسات الجامعية في المنطقة والعالم، داعيا إلى إعادة نظر جادة وعاجلة بموازنة الجامعات ودعمها لتمكين الباحثين من الاشتغال في مناخات غير ضاغطة، مبينا إن هذا المنجز يشمل جميع المؤسسات الأكاديمية العراقية ويتشرف به المخلصون والمنصفون من الأساتذة والتدريسيين.

وأضاف أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ماضية بتنفيذ خطتها التي تمتد الى عام ٢٠٢٣ لتطوير جودة التعليم في الاختصاصات كافة وفق معايير الجودة والاعتماد الاكاديمي، كاشفا عن سعي الوزارة لتوأمة الجامعات العراقية مع الجامعات العالمية .

وشكر رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين جهود الباحثين الذين سجلوا حضورا مهما في المستوعبات العالمية، مؤكدا أن هذا الحدث يمثل منجزا علميا مكنهم من التنافس والدخول في التصنيفات المعنية بجودة التعليم، معربا في الوقت نفسه عن تقديره للدعم الذي تقدمه وزارة التعليم العالي للجامعات وصولا الى محطات التنافس العالمي.

وتضمن الحفل عرض فيلم وثائقي عن مسيرة جامعة بغداد ومحاضرة موجزة عن المعايير والمؤشرات العالمية في تصنيف التايمز وكيفية دخول الجامعة لهذا التصنيف العالمي قدمها المساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور أسامة عبد اللطيف .

وفي نهاية الاحتفالية كرم معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين بدرع التميز، متمنيا لجامعة بغداد والجامعات العراقية مزيدا من التقدم العلمي والمعرفي والحصول على اعلى المراتب في التصنيفات العالمية .

وقد تمثلت مشاركة كلية العلوم في الاحتفالية بعميدها الاستاذ الدكتور رائد كامل ناجي ومعاونيه للشؤون الادارية الاستاذ المساعد المساعد الدكتور رائد مهوس زغير والعلمية الاستاذ الدكتور عبد الكريم القزاز ورؤساء الاقسام العلمية والتدريسيين .

يذكر ان نتيجة التصنيف البريطاني لجامعة بغداد جاء ضمن الجامعات العالمية التي خضعت للتنافس والتقويم بحسب مؤشرات تصنيف التايمز لعام 2019 الذي يعد ثاني أفضل تصنيف في العالم بعد تصنيف شنغهاي الصيني.

وقد حصدت جامعة بغداد التي تدخل للمرة الاولى التسلسل 801 من أصل 1250 جامعة في العالم.

ويشار أن جامعة بغداد لها رصيد عال من البحوث المنشورة في مستوعبات سكوبس حيث تجاوز عتبة 7300 بحثا، فيما سجلت حضورا وتنافسا في التصنيفات العالمية الاخرى مثل QS وتصنيف RUR وتصنيف Webometrics  فضلا عن تسجيلها مراتب متقدمة في التنافس مع الجامعات العربية.

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box