جامعة بغداد ضمن تصنيف التايمز
الخميس, 27 سبتمبر 2018 09:34

 

انجاز علمي كبير لجامعة بغداد بدخولها ضمن تصنيف التايمز البريطاني لأفضل الجامعات في العالم

نقل موقعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة بغداد الالكترونيين الرسميين خبر دخول جامعة بغداد ضمن تصنيف التايمز البريطاني لأفضل الجامعات في العالم (The Times Higher Education World University    Rankings)لعام 2019 بالمركز (801-1000) .

وبين الموقع ان هذه المرة الأولى التي تدخل بها جامعة عراقية لهذا التصنيف، وجاء هذا الإنجاز العلمي بعد ان حققت الجامعة شرط نشر ١٠٠٠ بحث خلال ٥ سنوات الماضية ضمن مستوعبات سكوبس (Scopus)..

وقد أصدرت مؤسسة التايمز لتصنيف مؤسسات التعليم العالي، والمعنية بتصنيف الجامعات العالمية والمعروفة بموضوعيتها وشفافيتها ورصانتها في التقييم، قائمة بأفضل المؤسسات التعليمية في يوم الأربعاء الموافق 26/9/2018 والتي احتوت على 1258 جامعة من مختلف دول العالم من أصل 1500 تم تقييم بياناتها.

ونقل موقع جامعة بغداد تصريح مدير تحرير التصنيف (فيل باتي Phil Batyللبي بي سي والذي جاء فيه:

أن جامعة بغداد كان لها “تعاون دولي وثيق” والذي عكس أهمية  الجامعات في إعمار العراق ما بعد الحرب.

يذكر أن خبراء مؤسسة التايمز للتعليم العالي يعتمدون 13 مؤشر أداء لتصنيف جامعات العالم، وتندرج هذه المؤشرات ضمن مجالات للتقييم منها: التعليم، البحث العلمي، السمعة الدولية…ـ

وقد توجهت رئاسة جامعة بغداد بأحر التهاني والتبريكات لكل من ساهم في هذا الإنجاز العلمي من أساتذة وباحثين واداريين وطلبة لتحقيقها منجزا جديدا تمثل بدخولها تصنيف التايمز البريطاني بعد أن سجل باحثوها أكثر من سبعة الاف بحث عالمي في مستوعبات سكوبس .

يذكر ان نتيجة التصنيف البريطاني لجامعة بغداد جاء ضمن الجامعات العالمية التي خضعت للتنافس والتقويم بحسب مؤشرات تصنيف التايمز لعام 2019 الذي يعد ثاني أفضل تصنيف في العالم بعد تصنيف شنغهاي الصيني.

وقد حصدت جامعة بغداد التي تدخل للمرة الاولى التسلسل 801 من أصل 1250 جامعة في العالم.

ويشار أن جامعة بغداد لها رصيد عال من البحوث المنشورة في مستوعبات سكوبس حيث تجاوز عتبة 7300 بحثا، فيما سجلت حضورا وتنافسا في التصنيفات العالمية الاخرى مثل QS وتصنيف RUR وتصنيف Webometrics  فضلا عن تسجيلها مراتب متقدمة في التنافس مع الجامعات العربية.

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box