مهارات سحب الدم
الخميس, 27 سبتمبر 2018 08:56

التأهيل والتوظيف في علوم بغداد تقيم ورشة عمل متخصصة عن "مهارات اساسيات سحب الدم"

نظمت وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة في كلية العلوم بجامعة بغداد دورة متخصصة بعنوان "مهارات اساسيات الدم" لطلبتها وخريجيها وذلك للوقوف على اهم تقنيات سحب الدم واساليبه واستعمالاته في المختبرات وطرق التعامل مع المراجعين .

وتهدف الورشة التي حاضر بها مدير الوحدة الكيمياوي الاقدم علي عبد الرضا، الى توجيه الطلبة والخريجين وارشادهم الى اهمية اختصاصاتهم العلمية المختلفة لضرورات التواصل مع التطور العلمي والمعرفي الحاصل في العالم، واهمية إجراء تحليل الدم واخذه باستخدام حقنة أو عن طريق وخز الإصبع بإبرة.

وتضمنت الورشة التي تستهدف تخصصات (الكيمياء، البايولوجي، التقانة الاحيائية) وتمتد لثلاثة ايام وشارك بها خمس وسبعون مشاركا من المستمرين بالدراسة والخريجين التعريف باساسيات سحب الدم لتحديد الحالة الفسيولوجية والبيوكيميائية للمريض، مثل اكتشاف الإصابة بالامراض والمحتوى المعدني في الجسم وفعالية الأدوية والأداء الوظيفي .

ودعا الباحث في محاضرته الى متطلبات التحليل الدقيق للدم في الصوم (أو الامتناع عن الأكل) قبل سحب عينة الدم بفترة تتراوح بين 8 و12 ساعة، كاشفا عن بعض أمثلة هذه التحاليل تلك التي تقيس نسبة الجلوكوز أو الكوليسترول في الدم، أو تلك التي تستخدم لتحديد وجود أي من الأمراض المنقولة .

ومن جانبه قال مدير وحدة التاهيل والتوظيف في كلية العلوم بجامعة بغداد ان الكلية "تعمل في كل عام دراسي على اعداد ورش عمل تدريبية للطلبة والخريجين وتنفيذها بما ينسجم وسوق العمل والحاجة الى التخصص وتطويره ومواكبته للتطورات العالمية، فضلا عن فتحنا قنوات اتصال مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وبناء جسور التواصل بين الخريجين بمختلف الاختصاصات وسوق العمل، ومتابعة الطلبة بعد تعيينهم وتقييم مدى الافادة من اختصاصاتهم، مؤكدا وجود مفردات تدريبية متخصصة سيشهدها الموسم الجديد " .

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box